بحث

عن منصة ملفي

هي منصة لتبادل المعلومات الصحية في أبوظبي وتعتبر النظام الأول من نوعه على مستوى المنطقة لتبادل المعلومات الصحية، حيث تعمل على ربط مؤسسات الرعاية الصحية العامة والخاصة في أبوظبي ربطاً آمناً. وتتيح منصة ملفي تبادل المعلومات الصحية الهامة بين مقدمي الرعاية الصحية على الفور، بهدف توفير قاعدة موحدة لسجلات المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية وتحقيق أفضل النتائج للمرضى.

تتولى إدارة منصة ملفي، شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية، وهي جزء من مجموعة M42، حيث تأسست بموجب شراكة بين القطاعين العام والخاص مع دائرة الصحة – أبوظبي. وتعتبر المنصة جزءاً من الأولويات الاستراتيجية لدائرة الصحة، وعنصر أساسي في مسيرة التحول الرقمي لنظام الرعاية الصحية في أبوظبي.

ومن خلال مشاركة البيانات الكاملة في أنحاء الإمارة، ستكون كافة التقارير الطبية للمريض، كالفحوصات الروتينية والاستشارات أو العلاجات الطارئة، والفحوصات المخبرية والصور الإشعاعية، متاحة عبر المنصة وتتم إضافتها إلى ملف المريض الشخصي، بالإضافة إلى تخزين سجله الطبي بطريقة آمنة تتيح الاطلاع عليه بشكل فوري عند الحاجة.

ومن خلال إمكانية الوصول الفوري إلى الملف الصحي للمريض، يعزز نظام ملفي اتخاذ قرارات أفضل وأكثر كفاءة، مع إمكانية تعزيز التنسيق وانتقال مكان الرعاية. بالإضافة الى الحد من تكرار الفحوصات والإجراءات الطبية، وتقليل الأخطاء الطبية، وتحسين تجربة المريض بكل أمان.

وربطت منصة ملفي قطاع الرعاية الصحية بأكمله تقريبًا في غضون ثلاث سنوات، ويُشار إليها باعتبارها واحدة من أسرع منصات تبادل المعلومات الصحية التي تم تنفيذها في العالم. وتتميز عن غيرها بأنها تشمل ملفّات عوامل الخطورة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وخاصية تبادل الصور الإشعاعية وبوابة ملفي الصحية الخاصة بالمرضى، مما جعلها إحدى منصات تبادل المعلومات الصحية الأكثر تطوراً في العالم.

وتوفر منصة ملفي، كقاعدة بيانات مركزية مليئة بالمعلومات الصحية عن السكان، المعلومات والدوافع اللازمة لمبادرات الصحة العامة لدى دائرة الصحة - أبوظبي من أجل توفير حياة أكثر صحة ورفاهية في أبوظبي. وستعمل منصة ملفي في المستقبل، وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، على الحد من تفاقم المرض بشكل كبير والارتقاء بالرعاية الصحية لتعزيز جودة الحياة.

ولقد تم الربط الإلكتروني بين "ملفي" والملف الوطني الصحي الموحّد  "رعايتي" ومنصة "نابض"، بهدف تعزيز جودة الخدمات الطبية لجميع سكان الدولة.

كيف يعمل نظام ملفي؟

توفر منصة ”ملفي“ الخدمات التالية:

مشاركة البيانات السريرية منصة آمنة وموثوقة لمشاركة بيانات المرضى من الجهات الصحية المتصلة بالمنصة في أبوظبي، وتشمل ذلك:

  • البيانات الديموغرافية للمرضى
  • سجل الزيارات الطبية
  • قائمة الحساسية
  • نتائج الفحوصات المخبرية
  • نتائج فحوصات الأشعة
  • صور الأشعة
  • قائمة الأدوية وسجلات التطعيم
  • المشاكل الطبية والتشخيصات الطبية
  • الفحوصات التشخيصية بما في ذلك تخطيط كهربية القلب وقياس التنفس وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة والصحة النفسية وتشخيص الأعصاب
  • الإجراءات الطبية
  • الوثائق الطبية
  • المؤشرات الحيوية
  • المواعيد

بوابة مقدمي الرعاية الصحية تتيح للمسخدمين المصرحين الوصول إلى السجل الطبي الكامل للمريض.

إدارة المعلومات الصحية للسكان توفّر منصة ملفي معلومات هامة متعلّقة بصحة السكان لدائرة الصحة - أبوظبي، بهدف مراقبة جودة الرعاية الصحية في الإمارة، والمساعدة في إطلاق برامج التوعية والوقاية الصحية، وتحديد المخاطر التي تواجه الصحة العامة، من أجل قطاع صحي ذات جودة عالية في أبوظبي.

البوابة الصحية توفر بوابة ملفي الصحية لأفراد المجتمع في أبوظبي وصولاً آمنًا إلى سجلاتهم الطبية في منصة ملفي. اقرأ المزيد هنا.

حماية آمنة للبيانات

إنّ خصوصية وأمان المعلومات الصحية الرقمية للمرضى أحد أهم أولويات دائرة الصحة - أبوظبي ومنصة ملفي. لذلك فإن منصة ملفي وجميع منشآت الرعاية الصحية والعاملين ملتزمون بقوانين حماية الخصوصية والبيانات الصحية على نطاق الإمارة والدولة. ويشمل ذلك التدابير المختلفة، كضمان أن لا أحد يمكنه الوصول إلى بيانات المرضى الصحية غير المستخدمين المصرّحين بذلك، خصوصًا أن البيانات مشفّرة ويتم تبادلها عبر شبكة آمنة. اقرأ المزيد هنا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م