بحث

استفسارات عامة

16 ديسمبر 2020
ما أنواع البيانات المتاحة على منصة "ملفّي"؟

تمكنكم منصة "ملفّي" في الوقت الحالي من الاطلاع على البيانات التالية:
-البيانات الديموغرافية للمرضى
-نتائج الفحوصات المخبرية
-الإجراءات الطبية
-المؤشرات الحيوية
-سجل زيارات المرضى
-نتائج فحوصات الأشعة
-الفحوصات التشخيصية
-سجلات التطعيم
-قائمة الحساسية
-قائمة الأدوية
-الحالات الصحية
-الوثائق الطبية
-صور الأشعة
-نتائج فحوصات الاحياء الدقيقة
-المشاكل الطبية والتشخيصات الطبية
-المواعيد

ما هو "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" وكيف يتم احتساب درجات المخاطر؟

تستخدم خاصّية "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض"، التي أُضيفت مؤخرًا، خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج مخاطر تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة بناءً على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفّي"، مثل بيانات تشخيص الحالات الحادة والمزمنة، وزيارات المرضى، والمعلومات الديموغرافية، ونتائج الفحوصات المخبرية، وبيانات الأدوية. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول). ولمزيد من المعلومات حول "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض"، يُرجى النقر على هذا الرابط للاطلاع على الدليل المرجعي السريع.

هل ستكون صور الأشعة متاحة في منصة "ملفّي"؟

انطلاقًا من جهودنا نحو توسيع النطاق وزيادة قيمة المعلومات الطبية المتاحة على منصة "ملفّي"، وتلبية لطلبات مستخدمي المنصة، فقد عملنا على إتاحة صور الأشعة ضمن سجلات المرضى. وستتم إضافة صور الأشعة بشكل تدريجي من الجهات الصحية، حيث شرع كل من مستشفى ريم وبعض من مستشفيات مجموعة "إن إم سي للرعاية الصحية" في مشاركة الصور الاشعاعية في أواخر شهر سبتمبر و أكتوبر لعام 2022.

هل يمكن تنزيل المعلومات من منصة "ملفّي" بصيغة PDF؟

نعم، فقد أتحنا تنزيل وطباعة نتائج الفحوصات المخبرية، وتقارير الصور الإشعاعية، والعلامات الحيوية، والمستندات الطبية.

هل جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة "ملفّي"؟

يتصل بمنصة "ملفّي" في الوقت الحالي 100% من المستشفيات، و98% من العيادات والمراكز، و99% من الصيدليات، و99.9% من خدمات تقديم الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ونحن نعمل على ربط باقي منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي بمنصة "ملفّى". ويُرجى العلم أن جميع مجموعات البيانات المتحصّل عليها من المنشآت المتصلة لن تكون متاحة على الفور، فهي كذلك تُجمع على مراحل. ولمعرفة الجهات المتصلة بمنصة "ملفّي" ومجموعات البيانات التي تُقدّمها تلك الجهات، يُرجى الاطلاع على هذه الصفحة من موقعنا الإلكتروني.

هل ستتاح بيانات المرضى الموجودة في جميع منشآت الإمارات العربية المتحدة على منصة "ملفّي"؟

كلفت دائرة الصحة - أبوظبي منصة "ملفّي" بربط جميع منشآت الرعاية الصحية المرخص لها بالعمل في إمارة أبوظبي على المنصة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم مؤخرًا ربط منصة "ملفي" مع الملف الوطني الصحي الموحّد "رعايتي"، مما أتاح لمقدمي خدمات الرعاية الصحية تجربة سلسلة تمكنهم من الوصول بكل سهولة إلى بيانات منصة "رعايتي" الخاصة بالمرضى في الإمارات الشمالية بالدولة. وتحظى هذه الخطوة بأهمية كبيرة بالنسبة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية والمرضى في دولة الإمارات، إذ سيقدم هذا الدمج الدعم للأطباء في اتخاذ قرارات مدروسة وأكثر دقة، وسيسهم كذلك في تعزيز التنسيق بين خدمات الرعاية الصحية، وتجنّب تكرار الفحوصات الطبية نفسها، إلى جانب تعزيز سلامة المرضى في جميع أنحاء المنطقة والارتقاء بتجربتهم الصحية. وتبحث بوابة "ملفي" إمكانية تضمين بيانات المرضى في إمارة دبي في المنصة مستقبلًا.

لماذا لا يمكنني الاطلاع على أي بيانات لمرضاي أو بعضها؟

قد يعود ذلك إلى أحد الأسباب التالية:
• قد لا تتوفر معلومات المريض التي تبحث عنها لأن المنشأة التي ينبغي أن تأتي منها تلك المعلومات لم ترتبط بمنصة "ملفّي" بعد، وذلك بالنظر إلى أن الانضمام للمنصة يتم على مراحل.
• قد تكون المعلومات التي تبحث عنها، والموجودة في منشأة معيّنة، تنتمي إلى نوع محدد من البيانات التي لم تشاركها تلك المنشأة بعد مع منصة "ملفّي". فإذا كنت تبحث عن ملفات خروج المرضى من منشأة ما -على سبيل المثال- ولم تجدها، فهذا يعني أنّ تلك المنشأة لم ترسل بعد المستندات الطبية إلى منصّة "ملفّي" أو أنها في صدد ربط ذلك النوع من البيانات بالمنصة.
• قد لا يكون نظام السجلات الطبية الإلكترونية بالمنشأة مؤهلًا بعد لرفع البيانات المحددة التي تبحث عنها ومشاركتها مع منصة "ملفّي".
• في حال أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة "ملفّي"، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك. جدير بالذكر أن منصة "ملفّي" تتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية ودائرة الصحة للمساهمة في إجراء تحسينات لهذه المسألة.

وفي هذا الصدد نوصي بالاطلاع على هذه الصفحة من موقعنا الإلكتروني للتحقق من حالة اتصال المنشأة التي تبحث عنها بمنصة "ملفّي". وفي حال وجود أي مشاكل أخرى خلاف المذكورة أعلاه، يُرجى التواصل مع فريق دعم تقنية المعلومات في منشأتك ليتحقق من سبب عدم وصولك إلى سجل المريض. ويُرجى العلم أنك قد تحتاج إلى رقم السجل الطبي للمريض عند التحقق من الحالة.

كيف يمكن الوصول إلى ملف المريض في منصة "ملفّي" لأول مرة؟

قبل الوصول إلى سجل المريض على منصة "ملفّي"، يجب على المريض الحضور شخصيًّا والتسجيل في نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى منشأتك. وبمجرد حصول ذلك، تتلقى منصة "ملفّي" رسالة تسجيل ثم يعمل النظام على مطابقة السجل الطبي الإلكتروني للمريض مع سجله على منصة "ملفّي". وفي حال استيفاء معايير المطابقة، ستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى سجل مريضك على منصة "ملفّي" من خلال النقر على الرابط المدمج في سجلك الطبي الإلكتروني. أما إذا أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة "ملفّي"، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك.

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة تقنية مع منصة "ملفّي"؟

في حال واجهتك أي مشكلة تقنية مع منصة "ملفّي"، يُرجى التواصل مع إدارة تقنية المعلومات لدى مؤسستك للتحقق أولًا مما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالبنية التحتية لتقنية المعلومات في المنشأة، وذلك قبل تواصلهم مع مكتب دعم تقنية المعلومات في منصة "ملفّي". وإذا واجهت مشاكل مرتبطة بسجل مريض معين، يُرجى تدوين رقم السجل الطبي للمريض لأن فريق دعم تقنية المعلومات قد يطلبه في أثناء التحقيق.

كيف يمكنني تلقي التدريب لاستخدام منصة "ملفّي"؟

وفقًا لسياسة دائرة الصحة، يُفترض أن يتأكد مقدمو الرعاية الصحية من خضوع جميع مستخدمي منصة "ملفّي" المصرح لهم لتدريب مستمر و/أو تذكيري بصفة سنوية، باعتبار ذلك شرطًا للحفاظ على وضع المستخدم المصرح له. وإذا كنت بحاجة إلى تدريب، يُرجى التواصل مع الجهة المعنية بالتدريب في منشأتك لتنسيق التدريب. يمكنكم الاطلاع على موارد التدريب عبر هذا الرابط. وعلاوة على ذلك، تعقد منصة "ملفّي" جلسات توعية حول كيفية استخدام النظام على نحو أكثر كفاءة، وهي جلسات يمكن تنسيقها عبر التواصل مع الجهة المعنيّة بالتدريب في منشأتك.

ما الفرق بين منصة تبادل المعلومات الصحية في أبوظبي "ملفّي" ونظام السجلات الطبية الإلكترونية من "سيرنر" المستعمل لدى شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" (نظام "سلامتك")؟

استُخدم اسم العلامة التجارية "ملفّي" في الأصل لنظام السجلات الطبية الإلكترونية من "سيرنر" المستعمل لدى شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" من عام 2012 إلى عام 2019. وفي عام 2019، اختارت دائرة الصحة تخصيص اسم العلامة التجارية الشهير لمنصة تبادل المعلومات الصحية في أبوظبي التي أُسست حديثًا آنذاك، والتي تُعرف اليوم باسم "ملفّي". وقد أُعيد تسمية نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى شركة "صحة" ليصبح اسمه "سلامتك". يُرجى العلم أن استخدام الأسماء على نحو صحيح أمر بالغ الأهمية لتجنب سوء الفهم.

كيف تحمي منصة "ملفّي" سرية معلومات المرضى؟

إن ضمان خصوصية المرضى وأمن معلوماتهم من أولويات دائرة الصحة ومنصة "ملفّي"، ولهذا نلتزم بمعيار أبوظبي الخاص بأمن المعلومات الصحية والأمن الإلكتروني. كما يقتصر الوصول إلى معلومات المرضى في منصة "ملفّي" على الأفراد المخولين بذلك وعلى مبادئ الأمن المؤسسي التي يضعها فريق تقنية المعلومات لضمان تعيين المستوى الأمني المناسب للمستخدمين استنادًا إلى مهامهم وأدوارهم الوظيفية. ولا يستطيع أحد "كشف الخصوصية" والاطلاع على جميع بيانات المرضى التي تتضمن معلومات حساسة سوى المستخدمين من المستوى الأول. وعلاوة على ذلك، فإن وصول جميع المستخدمين إلى البيانات والسجلات خاضع للتسجيل والمراقبة.

هل يتمكن المرضى من الوصول إلى منصة "ملفّي"؟

نعم، يتمكن المرضى من الحصول على وصول آمن إلى أهم معلوماتهم في منصة "ملفّي" من خلال بوابة ملفي الصحية التابعة للمنصة، للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذه الصفحة. وأتاح الإصدار الأول من بوابة ملفي الصحية الوصول إلى المعلومات التالية: نتائج الفحوصات المخبرية (بما في ذلك فيروس كوفيد-19)، وتقارير الصور الإشعاعية، والزيارات الأخيرة، والحساسية، والأدوية الحالية والسابقة، والحالات الصحية، والتطعيمات، وملفات الخروج. ووفر الإصدار الثاني الوصول إلى بيانات الصحة، وخاصية من اطلع على سجلات المريض، بالإضافة إلى بعض التحسينات على قائمة الحساسية والتقارير، بما في ذلك المختبر والأشعة وعلم الأحياء الدقيقة. ويهدف تزويد المرضى بإمكانية الوصول إلى سجلاتهم الطبية إلى زيادة إشراك المرضى في إدارة بحالتهم الصحية وتعزيز علاقات مبنية على الثقة مع الأطباء، بما يعزز في نهاية المطاف من نتائج الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م