بحث

دائرة الصحة – أبوظبي وأبوظبي لخدمات البيانات الصحية التابعة لـ"M42" و"أسترازينيكا" توقعان اتفاقية تعاون لمكافحة سرطان الثدي باستخدام منصة بحثية جديدة

15 مايو 2024

خلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية

  • تعاون بين دائرة الصحة – أبوظبي وأبوظبي لخدمات البيانات الصحية التابعة لمجموعة "M42" و"أسترازينيكا" لإنشاء أول منصة لأبحاث سرطان الثدي في دولة الإمارات، لتعزيز  السبل العلاجية والوقائية للمرض
  • أبوظبي تصبح الأولى في المنطقة في امتلاك أداة وطنية لتحسين الجودة للتخطيط لرعاية مرضى سرطان الثدي على المدى الطويل

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 مايو 2024: ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، أعلنت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية التابعة لمجموعة "M42"، وشركة "أسترازينيكا"، الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الدوائية الحيوية، اليوم عن توقيع اتفاقية تعاون لتطوير منصة جديدة لأبحاث سرطان الثدي. وسيشمل التعاون العمل للاستفادة في تطوير أول منصة لأبحاث سرطان الثدي في دولة الإمارات، لتعزيز السبل العلاجية والوقائية للمرض. وتهدف المنصة إلى تعزيز استراتيجيات لتشخيص سرطان الثدي وعلاجه بشكل كبير بالإضافة إلى دعم الأبحاث المبتكرة من خلال التحليلات السريرية.

وبحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وميشيل ديمار، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا، وحسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في M42، وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وكريم شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية (ملفي)، وسامح الفنجري، رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان في "أسترازينيكا".

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: "إن إطلاق منصة جديدة لأبحاث سرطان الثدي خلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية يؤكد على التزامنا المتواصل في دائرة الصحة – أبوظبي من أجل رفع الوعي بأحد أبرز التحديات الصحية وضمان الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع في الإمارة وخارجها. يُشدد هذا التعاون على حرصنا على تطوير وتنفيذ مبادرات وبرامج تركز على الوقاية والكشف المبكر وتوفير علاجات متقدمة، متطلعين أن تسهم مثل هذه الشراكات الاستراتيجية بين أبوظبي لخدمات البيانات الصحية و’أسترازينيكا‘، إلى التخفيف من تأثير سرطان الثدي، وتحسين جودة الحياة لأفراد المجتمع، وجعل التمتع بالصحة بجودة عالية أولوية عالمية".

من جانبه، أكد كريم شاهين الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية، على الأهداف الاستراتيجية للاتفاقية، قائلاً: "نحن سعداء بالتعاون مع ’أسترازينيكا‘ تحت قيادة دائرة الصحة – أبوظبي لإطلاق هذا المشروع المهم الذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في رعاية مرضى سرطان الثدي عالمياً. ستساهم منصة أبحاث سرطان الثدي في تطوير خدمات رعاية صحية شخصية من خلال الابتكار سعياً لتحقيق نتائج أفضل للمرضى".

وبدوره، قال سامح الفنجري رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان في"أسترازينيكا" :"فخورون بتعاوننا مع شركة ’أبوظبي لخدمات البيانات الصحية‘ للاستفادة من قوة العلوم. وفي وقت لا يزال فيه سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء حول العالم ومع استمرار تنامي أعباء المرض، يظل تشخيص السرطان وعلاجه مبكراً عنصراً أساسياً لتحسين نتائج تعافي المرضى. ونطمح من خلال الشراكة مع ’أبوظبي لخدمات البيانات الصحية‘ إلى تطوير مسارات العلاج للقضاء على السرطان كأحد مسببات الوفاة".

ويشكل سرطان الثدي تحدياً صحياً عالمياً كبيراً، حيث يتصدر قائمة أنواع السرطان الأكثر انتشاراً. ومن خلال مذكرة التفاهم هذه، تلتزم دائرة الصحة – أبوظبي إلى جانب شركائها الاستراتيجيين بتسخير  الأبحاث السريرية لتحسين الخدمات الصحية وأبحاث سرطان الثدي في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين سيستفيد الشركاء من البنية التحتية الرائدة عالمياً للرعاية الصحية في أبوظبي لمعالجة بيانات سرطان الثدي المجزأة، والتغلب على التتبع المحدود لجودة الرعاية في الوقت الفعلي، والبنية التحتية البحثية غير الكافية، وذلك بهدف تعزيز رعاية المرضى ونتائج الأبحاث. وستلعب "ملفي"، أول منصة لتبادل المعلومات الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دوراً محورياً في دعم المنصة بالأبحاث السريرية.

ومع التوقعات بزيادة النمو [1]السكاني وارتفاع نسب المُصابين بمرض السرطان، فإنّ ذلك يستدعي تضافر الجهود وتخصيص الموارد اللازمة لمعالجة هذه القضية الملحة. وتهدف منصة أبحاث وبرنامج تحسين جودة رعاية مرضى سرطان الثدي إلى تعزيز رعاية مرضى سرطان الثدي من خلال توفير البيانات اللازمة لمجتمع الرعاية الصحية التي تمكنه من التعرف على الاتجاهات السريرية بما يؤدي إلى تحقيق نتائج علاجية أفضل للمرضى.

وتدعم المنصة تطلعات دائرة الصحة-أبوظبي الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً إقليمياً لعلوم الحياة لتكون الأولى في المنطقة التي توفر أداة وطنية مخصصة لتحسين جودة رعاية مرضى سرطان الثدي على المدى الطويل وإتاحة الفرصة للباحثين والأوساط الأكاديمية ومتخصصي الرعاية الصحية لإنشاء قائمة شاملة من المنشورات في هذا المجال.

حققت منصة "ملفي" منذ إطلاقها في عام 2019 فائدة كبيرة لمقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. وباعتماد المنصة على نطاق واسع، يواصل قطاع الرعاية الصحية في الإمارة المضي قدماً نحو الابتكار والتميز في رعاية المرضى.

أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، يقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وهو مبادرة حكومية رائدة تنعقد في الفترة ما بين 13 و15 مايو 2024 وتهدف إلى تسريع مستقبل الرعاية الصحية وتعزيز التعاون والابتكار المسؤول، وتجمع قادة القطاع الصحي، والباحثين، وصنّاع السياسات، والمختصّين، والمستثمرين، ورواد الأعمال، والعاملين في قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة حول العالم. وسيشهد الحدث لقاء فاعلاً للعقول الرائدة في القطاع الصحي ولشبكة كبيرة من شخصيات ومؤسسات عالمية رائدة تضم 5000 مشارك و1000 مندوب عن وفد و200 متحدث و100 جهة عارضة.

تأتي استضافة دائرة الصحة – أبوظبي لهذا للحدث بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين بما في ذلك M42، الشريك الرئيسي للحدث، وكل من بيورهيلث، جونسون آند جونسون، مايكروسوفت، برجيل القابضة، "جي اس كيه"، مركز الحياة الصحية – أبوظبي، نوفارتس، فياتريس، استرازينيكا، سانوفي وباقة من الشركاء الاستراتيجيين، بهدف تحقيق رؤيتها نحو غد أكثر صحة للجميع.

لمعرفة المزيد حول أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.adghw.com/

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م