بحث

الأسئلة المتكررة - المستخدمين

لديك سؤال؟ ابحث عن الإجابة هنا.

استفسارات عامة
ما أنواع البيانات المتاحة على منصة "ملفّي"؟

تمكنكم منصة "ملفّي" في الوقت الحالي من الاطلاع على البيانات التالية:
-البيانات الديموغرافية للمرضى
-نتائج الفحوصات المخبرية
-الإجراءات الطبية
-المؤشرات الحيوية
-سجل زيارات المرضى
-نتائج فحوصات الأشعة
-الفحوصات التشخيصية
-سجلات التطعيم
-قائمة الحساسية
-قائمة الأدوية
-الحالات الصحية
-الوثائق الطبية
-صور الأشعة
-نتائج فحوصات الاحياء الدقيقة
-المشاكل الطبية والتشخيصات الطبية
-المواعيد

ما هو "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" وكيف يتم احتساب درجات المخاطر؟

تستخدم خاصّية "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض"، التي أُضيفت مؤخرًا، خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج مخاطر تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة بناءً على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفّي"، مثل بيانات تشخيص الحالات الحادة والمزمنة، وزيارات المرضى، والمعلومات الديموغرافية، ونتائج الفحوصات المخبرية، وبيانات الأدوية. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول). ولمزيد من المعلومات حول "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض"، يُرجى النقر على هذا الرابط للاطلاع على الدليل المرجعي السريع.

هل ستكون صور الأشعة متاحة في منصة "ملفّي"؟

انطلاقًا من جهودنا نحو توسيع النطاق وزيادة قيمة المعلومات الطبية المتاحة على منصة "ملفّي"، وتلبية لطلبات مستخدمي المنصة، فقد عملنا على إتاحة صور الأشعة ضمن سجلات المرضى. وستتم إضافة صور الأشعة بشكل تدريجي من الجهات الصحية، حيث شرع كل من مستشفى ريم وبعض من مستشفيات مجموعة "إن إم سي للرعاية الصحية" في مشاركة الصور الاشعاعية في أواخر شهر سبتمبر و أكتوبر لعام 2022.

هل يمكن تنزيل المعلومات من منصة "ملفّي" بصيغة PDF؟

نعم، فقد أتحنا تنزيل وطباعة نتائج الفحوصات المخبرية، وتقارير الصور الإشعاعية، والعلامات الحيوية، والمستندات الطبية.

هل جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة "ملفّي"؟

يتصل بمنصة "ملفّي" في الوقت الحالي 100% من المستشفيات، و98% من العيادات والمراكز، و99% من الصيدليات، و99.9% من خدمات تقديم الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ونحن نعمل على ربط باقي منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي بمنصة "ملفّى". ويُرجى العلم أن جميع مجموعات البيانات المتحصّل عليها من المنشآت المتصلة لن تكون متاحة على الفور، فهي كذلك تُجمع على مراحل. ولمعرفة الجهات المتصلة بمنصة "ملفّي" ومجموعات البيانات التي تُقدّمها تلك الجهات، يُرجى الاطلاع على هذه الصفحة من موقعنا الإلكتروني.

هل ستتاح بيانات المرضى الموجودة في جميع منشآت الإمارات العربية المتحدة على منصة "ملفّي"؟

كلفت دائرة الصحة - أبوظبي منصة "ملفّي" بربط جميع منشآت الرعاية الصحية المرخص لها بالعمل في إمارة أبوظبي على المنصة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم مؤخرًا ربط منصة "ملفي" مع الملف الوطني الصحي الموحّد "رعايتي"، مما أتاح لمقدمي خدمات الرعاية الصحية تجربة سلسلة تمكنهم من الوصول بكل سهولة إلى بيانات منصة "رعايتي" الخاصة بالمرضى في الإمارات الشمالية بالدولة. وتحظى هذه الخطوة بأهمية كبيرة بالنسبة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية والمرضى في دولة الإمارات، إذ سيقدم هذا الدمج الدعم للأطباء في اتخاذ قرارات مدروسة وأكثر دقة، وسيسهم كذلك في تعزيز التنسيق بين خدمات الرعاية الصحية، وتجنّب تكرار الفحوصات الطبية نفسها، إلى جانب تعزيز سلامة المرضى في جميع أنحاء المنطقة والارتقاء بتجربتهم الصحية. وتبحث بوابة "ملفي" إمكانية تضمين بيانات المرضى في إمارة دبي في المنصة مستقبلًا.

لماذا لا يمكنني الاطلاع على أي بيانات لمرضاي أو بعضها؟

قد يعود ذلك إلى أحد الأسباب التالية:
• قد لا تتوفر معلومات المريض التي تبحث عنها لأن المنشأة التي ينبغي أن تأتي منها تلك المعلومات لم ترتبط بمنصة "ملفّي" بعد، وذلك بالنظر إلى أن الانضمام للمنصة يتم على مراحل.
• قد تكون المعلومات التي تبحث عنها، والموجودة في منشأة معيّنة، تنتمي إلى نوع محدد من البيانات التي لم تشاركها تلك المنشأة بعد مع منصة "ملفّي". فإذا كنت تبحث عن ملفات خروج المرضى من منشأة ما -على سبيل المثال- ولم تجدها، فهذا يعني أنّ تلك المنشأة لم ترسل بعد المستندات الطبية إلى منصّة "ملفّي" أو أنها في صدد ربط ذلك النوع من البيانات بالمنصة.
• قد لا يكون نظام السجلات الطبية الإلكترونية بالمنشأة مؤهلًا بعد لرفع البيانات المحددة التي تبحث عنها ومشاركتها مع منصة "ملفّي".
• في حال أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة "ملفّي"، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك. جدير بالذكر أن منصة "ملفّي" تتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية ودائرة الصحة للمساهمة في إجراء تحسينات لهذه المسألة.

وفي هذا الصدد نوصي بالاطلاع على هذه الصفحة من موقعنا الإلكتروني للتحقق من حالة اتصال المنشأة التي تبحث عنها بمنصة "ملفّي". وفي حال وجود أي مشاكل أخرى خلاف المذكورة أعلاه، يُرجى التواصل مع فريق دعم تقنية المعلومات في منشأتك ليتحقق من سبب عدم وصولك إلى سجل المريض. ويُرجى العلم أنك قد تحتاج إلى رقم السجل الطبي للمريض عند التحقق من الحالة.

كيف يمكن الوصول إلى ملف المريض في منصة "ملفّي" لأول مرة؟

قبل الوصول إلى سجل المريض على منصة "ملفّي"، يجب على المريض الحضور شخصيًّا والتسجيل في نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى منشأتك. وبمجرد حصول ذلك، تتلقى منصة "ملفّي" رسالة تسجيل ثم يعمل النظام على مطابقة السجل الطبي الإلكتروني للمريض مع سجله على منصة "ملفّي". وفي حال استيفاء معايير المطابقة، ستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى سجل مريضك على منصة "ملفّي" من خلال النقر على الرابط المدمج في سجلك الطبي الإلكتروني. أما إذا أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة "ملفّي"، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك.

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة تقنية مع منصة "ملفّي"؟

في حال واجهتك أي مشكلة تقنية مع منصة "ملفّي"، يُرجى التواصل مع إدارة تقنية المعلومات لدى مؤسستك للتحقق أولًا مما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالبنية التحتية لتقنية المعلومات في المنشأة، وذلك قبل تواصلهم مع مكتب دعم تقنية المعلومات في منصة "ملفّي". وإذا واجهت مشاكل مرتبطة بسجل مريض معين، يُرجى تدوين رقم السجل الطبي للمريض لأن فريق دعم تقنية المعلومات قد يطلبه في أثناء التحقيق.

كيف يمكنني تلقي التدريب لاستخدام منصة "ملفّي"؟

وفقًا لسياسة دائرة الصحة، يُفترض أن يتأكد مقدمو الرعاية الصحية من خضوع جميع مستخدمي منصة "ملفّي" المصرح لهم لتدريب مستمر و/أو تذكيري بصفة سنوية، باعتبار ذلك شرطًا للحفاظ على وضع المستخدم المصرح له. وإذا كنت بحاجة إلى تدريب، يُرجى التواصل مع الجهة المعنية بالتدريب في منشأتك لتنسيق التدريب. يمكنكم الاطلاع على موارد التدريب عبر هذا الرابط. وعلاوة على ذلك، تعقد منصة "ملفّي" جلسات توعية حول كيفية استخدام النظام على نحو أكثر كفاءة، وهي جلسات يمكن تنسيقها عبر التواصل مع الجهة المعنيّة بالتدريب في منشأتك.

ما الفرق بين منصة تبادل المعلومات الصحية في أبوظبي "ملفّي" ونظام السجلات الطبية الإلكترونية من "سيرنر" المستعمل لدى شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" (نظام "سلامتك")؟

استُخدم اسم العلامة التجارية "ملفّي" في الأصل لنظام السجلات الطبية الإلكترونية من "سيرنر" المستعمل لدى شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" من عام 2012 إلى عام 2019. وفي عام 2019، اختارت دائرة الصحة تخصيص اسم العلامة التجارية الشهير لمنصة تبادل المعلومات الصحية في أبوظبي التي أُسست حديثًا آنذاك، والتي تُعرف اليوم باسم "ملفّي". وقد أُعيد تسمية نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى شركة "صحة" ليصبح اسمه "سلامتك". يُرجى العلم أن استخدام الأسماء على نحو صحيح أمر بالغ الأهمية لتجنب سوء الفهم.

كيف تحمي منصة "ملفّي" سرية معلومات المرضى؟

إن ضمان خصوصية المرضى وأمن معلوماتهم من أولويات دائرة الصحة ومنصة "ملفّي"، ولهذا نلتزم بمعيار أبوظبي الخاص بأمن المعلومات الصحية والأمن الإلكتروني. كما يقتصر الوصول إلى معلومات المرضى في منصة "ملفّي" على الأفراد المخولين بذلك وعلى مبادئ الأمن المؤسسي التي يضعها فريق تقنية المعلومات لضمان تعيين المستوى الأمني المناسب للمستخدمين استنادًا إلى مهامهم وأدوارهم الوظيفية. ولا يستطيع أحد "كشف الخصوصية" والاطلاع على جميع بيانات المرضى التي تتضمن معلومات حساسة سوى المستخدمين من المستوى الأول. وعلاوة على ذلك، فإن وصول جميع المستخدمين إلى البيانات والسجلات خاضع للتسجيل والمراقبة.

هل يتمكن المرضى من الوصول إلى منصة "ملفّي"؟

نعم، يتمكن المرضى من الحصول على وصول آمن إلى أهم معلوماتهم في منصة "ملفّي" من خلال بوابة ملفي الصحية التابعة للمنصة، للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذه الصفحة. وأتاح الإصدار الأول من بوابة ملفي الصحية الوصول إلى المعلومات التالية: نتائج الفحوصات المخبرية (بما في ذلك فيروس كوفيد-19)، وتقارير الصور الإشعاعية، والزيارات الأخيرة، والحساسية، والأدوية الحالية والسابقة، والحالات الصحية، والتطعيمات، وملفات الخروج. ووفر الإصدار الثاني الوصول إلى بيانات الصحة، وخاصية من اطلع على سجلات المريض، بالإضافة إلى بعض التحسينات على قائمة الحساسية والتقارير، بما في ذلك المختبر والأشعة وعلم الأحياء الدقيقة. ويهدف تزويد المرضى بإمكانية الوصول إلى سجلاتهم الطبية إلى زيادة إشراك المرضى في إدارة بحالتهم الصحية وتعزيز علاقات مبنية على الثقة مع الأطباء، بما يعزز في نهاية المطاف من نتائج الرعاية الصحية.

الدخول إلى منصة ”ملفي“ وتصفحها
لا يمكنني رؤية أيقونة "ملفي" أو علامة التبويب "ملفي" في سجلي الطبي الإلكتروني، فما السبب؟

يرجى التحدث مع فريق الدعم الفني لدى منشأتك أو التواصل مع أحد مستخدمي منصة "ملفي" من ذوي الصلاحيات نظرًا لاختلاف السجلات الطبية الإلكترونية، كما إن الوصول المتاح لك إلى منصة "ملفي" عبر منشأتك يختلف من منشأة لأخرى.

لقد نقرت على أيقونة/علامة تبويب "ملفي" وأرى وثيقة طويلة (اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي) ولا أعرف ما أفعل. ولا يمكنني الاطلاع على معلومات المريض في منصة "ملفي".

إذا كنت مفوضًا بالوصول إلى منصة "ملفي" وتوافق على شروط الاستخدام، يرجى الانتقال إلى الأسفل واختيار زر "قبول". بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى سجل المريض في منصة "ملفي".

لماذا أرى عبارة "لم يُعثر على نتائج" في منصة "ملفي"؟

إذا لم تكن هناك بيانات متاحة لتعبئة أي أعمدة من نوافذ مصادر السجلات الطبية الإلكترونية المتصلة بمنصة "ملفي"، فستظهر رسالة "لم يُعثر على نتائج". وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

ما المقصود بعبارة "عرض دلتا"؟

يمنحك "عرض دلتا" نظرة على سجل المريض ومعلوماته باستثناء المعلومات المسجلة في مؤسستك لأنها لديك في سجلك الطبي الإلكتروني. وللاطلاع كاملًا على سجل المريض، اختر علامة التبويب "ملخص معلومات المريض".

وتذكر أنه يمكن دائمًا الاطلاع على قائمة الحساسية في لافتة المريض - حقل تنبيهات الحساسية.

البيانات الديموغرافية للمرضى
كيف يمكنني التأكد من أن المريض الذي أراه في منصة "ملفي" هو المريض المذكور في سجلي الطبي الإلكتروني؟

تستخدم منصة "ملفي" نظامًا رائدًا لمطابقة المرضى لضمان مطابقة المريض المناسب مع السجل الصحيح.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

ما سبب الاختلاف في اسم المريض بين منصة "ملفي" وسجلي الطبي الإلكتروني؟

تُحدّث البيانات الديموغرافية في منصة "ملفي" بانتظام بواسطة المنشأة/المنشآت المُدخِلة لبيانات السجل الطبي الإلكتروني المتصل بالمنصة. فالمعلومات التي تراها في سجل المريض بالمنصة هي معلومات مُحدّثة قد تكون صادرة من مؤسسة أخرى غير مؤسستك، وحينها قد تكون تلك المؤسسة سجلت اسم المريض في سجلها الطبي الإلكتروني بشكل مختلف قليلًا.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

لماذا يختلف تاريخ ميلاد المرضى في منصة "ملفي" عن التاريخ المذكور في سجلي الطبي الإلكتروني؟

تُحدّث البيانات الديموغرافية في منصة "ملفي" بانتظام بواسطة المنشأة/المنشآت المُدخِلة لبيانات السجل الطبي الإلكتروني المتصل بالمنصة. فالمعلومات التي تراها في سجل المريض بالمنصة هي معلومات مُحدّثة قد تكون صادرة من مؤسسة أخرى غير مؤسستك، وحينها قد تكون تلك المؤسسة سجلت تاريخ الميلاد تسجيلًا خاطئًا و/أو اقتصرت على تسجيل سنة الميلاد الصحيحة فقط.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

المعلومات الحساسة
كيف يتم تصنيف المعلومات على أنها حساسة في ملفي؟

يتم تمييز جميع معلومات المريض الحساسة التي يمكن ترميزها - على سبيل المثال ، المشكلات والتشخيص ورموز المختبر والإجراءات الطبية - على أنها معلومات حساسة في ملفي ويتم تقييد عرض هذه المعلومات اعتمادًا على دورك الوظيفي في السجل الطبي الإلكتروني.

لن يتم تقييد أي معلومات عن الحساسية أو الأدوية

لمقدمي الخدمات الأساسيين فقط: لا يمكنني رؤية المعلومات الحساسة، على الرغم من أنني كسرت ختم الخصوصية.

أفضل طريقة لعرض المعلومات الحساسة هي تكبير كل نافذة صغيرة حتى تتمكن من رؤية العرض الموسع لـ 100 سطر من المعلومات.

سيتم تمييز المعلومات الحساسة بواسطة رمز قفل غير مؤمن في العمود الأول من النافذة الصغيرة.

للحصول على أي معلومات في شجرة المستندات السريرية، انقر فوق رمز العين لتجميع النتائج حسب البيانات الحساسة. اختر حساسًا في القائمة المنسدلة "مجموعة حسب" وانقر على الزر "تطبيق".

قائمة الحساسية
كيف تُطلب قائمة الحساسية في منصة "ملفي"؟

تُرتّب الإصابات بالحساسية حسب شدتها أولًا، ثم يليها التاريخ المسجل لدى السجل الطبي الإلكتروني المَصدر.

لماذا ألاحظ تكرارًا في بيانات قائمة الحساسية؟

تعرض منصة "ملفي" المعلومات مباشرة من السجل الطبي الإلكتروني المَصدر. وبالنسبة لقائمة الحساسية، سنعرض نصًّا حُرًّا بالإضافة إلى بيانات الحساسيّة المُرمّزة. وهذا يعني أنك قد ترى بيانات حساسية مكررة من المصدر نفسه وبيانات حساسيّة مكرّرة من مصادر أخرى.

إذا كانت بيانات الحساسيّة مُرمّزة، فستوضع أنواع الحساسية المعطاة الرمز نفسه تحت العدسة المكبرة الحمراء.

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة الحساسية؟

سيؤدي النقر على عدسة المكبرة الحمراء إلى إظهار جميع أنواع الحساسية المشتركة ذات الرمز نفسه التي سُجلت للمريض بواسطة المنشأة التي كان فيها.

أرى عبارة "لا توجد حساسية معروفة" ضمن بيانات إحدى المنشآت وعبارة "قائمة الحساسية" ضمن بيانات منشأة أخرى. هل هذا خطأ في منصة "ملفي"؟

هذا ليس خطأً في منصة "ملفي". وذلك لأن منصة "ملفي" تعرض المعلومات مباشرة من كل مصدر من مصادر السجلات الطبية الإلكترونية. وذلك يتيح تأكيد حالة حساسية مريضك مع تلك المنشآت وتحديث السجل الطبي الإلكتروني إذا لزم الأمر.

سجل الزيارات
ما كيفية ترتيب بيانات الزيارات عبر منصة "ملفي"؟

الزيارات المعروضة بالمنصة مرتّبة من الأحدث إلى الأقدم.

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة عرض الزيارات؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى عرض جميع التشخيصات المُسجّلة لهذا اللقاء.

المشاكل
ما المقصود بكلمة "المشاكل" في منصة "ملفي"؟

المشاكل هي الإصابات أو الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض والمُسجّلة في السجل الطبي الإلكتروني المَصدر.

جميع المشاكل مُرمّزة، فمنصة "ملفي" لا تعرض المشاكل في هئية نص حر.

ملاحظة: لا تسجل جميع المؤسسات المشاكل في سجلاتها الطبيّة الإلكترونية.

ما الذي تُظهره عدسة التكبير الحمراء في نافذة عرض المشاكل؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى إظهار جميع مشاكل المريض التي تشترك في نفس الرمز وأسماء المنشأة/المنشآت التي سُجّلت فيها تلك المشاكل.

الإجراءات الطبية
لماذا لا يمكنني الاطلاع على جميع الإجراءات الطبية المسجلة للمريض في سجلّي الطبي الإلكتروني؟

لا تعرض منصة "ملفي" سوى الإجراءات الطبية الجراحية والفرعية المسجلة للمريض..

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة عرض الإجراءات الطبيّة؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى عرض جميع الإجراءات الطبية التي تلقاها المريض وتواريخها وأوقاتها واسم المنشأة التي تلقى فيها المريض تلك الإجراءات.

جودة البيانات
ماذا أفعل عندما أجد معلومات خاطئة لأحد المرضى في منصة "ملفي"؟

يرجى العلم أن منصة "ملفي" تعرض المعلومات مباشرة من كل مصدر من مصادر السجلات الطبية الإلكترونية. لذا من المهم تحديث معلومات المريض مباشرة من مصدر السجل الطبي الإلكتروني.

والأمر متروك للأطباء للتحقق من المعلومات مباشرة مع المريض والتأكد من تحديث سجلاتهم الطبية الإلكترونية وتصحيحها.

الوثائق الطبية
لماذا لا يمكنني رؤية الوثائق الطبية؟

نظرًا للقيود ذات الصلة بحساسية المعلومات، لا يمكن حاليًّا الاطلاع على الوثائق الطبية إلّا بواسطة مقدمي الرعاية الصحية الأساسيّين لدى منصة "ملفي".

ما الوثائق الطبية المتاحة حاليًّا في منصة "ملفي"؟

تعمل منصة "ملفي" حاليا مع جميع المنشآت المتصلة لتلقي الوثائق الطبية على مراحل. وفي الوقت الحالي لا تتلقى منصة "ملفي" سوى ملخصات الخروج من المنشآت وتقارير الإجراءات الطبية وملاحظات الإحالة وملاحظات العيادات الخارجية.

الأدوية
لماذا لا أستطيع الاطلاع على جميع الأدوية المُعطاة للمريض؟

ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" لا يتضمن بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات الأدوية الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

إن إعدادات الاطلاع الأساسية للأدوية تقتصر على استعراض الأدوية في آخر سنة والأدوية الموصوفة فقط. اختر من القائمة المنسدلة لرؤية أنواع حالات التداوي.

لا تتلقى منصة "ملفي" سوى بيانات الأدوية (الموصوفة والممنوحة) المعطاة للمرضى الخارجيين ومرضى الطوارئ والمرضى الداخليين. ويتم تلقي جميع بيانات الأدوية المُعطاة في زيارات العيادات الخارجية والطوارئ فقط (لا نتلقى بيانات الأدوية المُعطاة للمرضى الداخليّين).

أين أجد المعلومات المرتبطة بإعطاء الأدوية؟

انقر صف الأدوية للاطلاع على مزيد من المعلومات، بما في ذلك ملاحظات التداوي ورمز الدواء وغيرها من التفاصيل.

التطعيمات
أين يمكنني العثور على رقم التشغيلة وتاريخ انتهاء صلاحية المطعوم؟

انقر صف التطعيمات للاطلاع على مزيد من المعلومات، بما في ذلك رقم التشغيلة وتاريخ انتهاء الصلاحية وغيرها من التفاصيل.

نتائج المختبر والأشعة
لماذا لا أرى نتائج المختبر والأشعة للمريض؟

ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" لا يتضمن بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات نتائج المختبر والأشعة الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

لماذا لا تظهر نتائج المختبر من منشآت مختلفة إلى جانب العرض التراكمي؟

تقوم السجلات الطبية الإلكترونية حاليا بإرسال أنظمة ترميز مختلفة لاختبارات المختبر ونتائجه، مما يعني أنه لا يمكن مقارنتها جنبا إلى جنب، وهو ما يحول دون رصد نتائج جميع المنشآت. وسيتحسّن استعراض البيانات في منصة "ملفي" حينها تُوحّد أنظمة الترميز للسجلات الطبية الإلكترونية.

هل يمكنني طباعة نتائج المختبر والأشعة المتعلقة بالمريض؟

نعم، يمكنك ذلك باستخدام رابط الطباعة الموجود على أقصى يمين نتيجة الاختبار الفردي.

العلامات الحيوية
كان لدى المريض العديد من بيانات العلامات الحيوية، ففي أي مرحلة من مراحل الزيارة تتلقى منصة "ملفي" بيانات العلامات الحيوية؟

تتلقى منصة "ملفي" معلومات العلامات الحيوية عندما يُدخل مريضك إلى العيادات الخارجية أو إلى غرفة الطوارئ أو عند إجرائه زيارة مريض داخلي، ثم تتلقى المنصة المعلومات مرة أخرى عند إخراج المريض من المنشأة.

واجهة عوامل الخطورة للمريض
من يمكنه الاطلاع على عرض مخاطر المريض؟

يقتصر الاطلاع على عرض مخاطر المريض على مستخدمي المستوى الأول فقط عبر بوابة مقدمي الرعاية الصحية على منصة "ملفي".

ما آلية احتساب المخاطر؟

يستخدم عرض مخاطر المريض خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة، وذلك بناء على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفي"، مثل بيانات التشخيص الحاد والمزمن والزيارات والمعلومات الديموغرافية ونتائج المختبر وبيانات الأدوية.

ما هو عرض اتجاه المخاطر؟

يبين ذلك آخر عشر مرات أعيد فيها احتساب بيانات المرضى ومستوى المخاطر في التواريخ ذات الصلة. وهذه الخاصية تبيّن لك ذلك ما إذا كانت مخاطر المرضى قد تغيرت بمرور الوقت.

ما المقصود بعرض خصائص المخاطر؟

يوضح هذا القسم العناصر الطبية التي تساهم في تطوير وصف المخاطر للمريض ونسبة احتمالات الإصابة المرتبطة بتلك العناصر.

المواعيد
لماذا لا يمكنني الاطلاع على جميع مواعيد مريضي؟
ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" لا يتضمن بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات المواعيد الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن المريض يتخلف عن مواعيده، يُرجى التحقق من علامة التبويب "ملخص معلومات المريض"، ففيها سترى مواعيد المريض من منشأتك كذلك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يُرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني.
كيف يمكنني الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الموعد؟
بالضغط على صف الموعد، ستظهر لك نافذة منبثقة تعرض مزيدًا من التفاصيل حول الموعد.
لا يمكنني الاطلاع على المواعيد السابقة
ستعرض الصفحة المنتقل إليها جميع المواعيد المستقبلية أو المواعيد "المحجوزة" آليًّا. ولعرض المواعيد السابقة، يمكنكم تفعيل خيار "مكتمل" أو "تغيب المريض" من القائمة المنسدلة لحالة المواعيد.
من الذي يمكنه الوصول إلى المواعيد؟
يمكن لأصحاب الوظائف التالية الوصول إلى خاصية المواعيد: مقدم الخدمات الأولية والاختصاصيون وكتاب العيادة (المستويات 1 و2 و4 على الترتيب).
صور الأشعة
من يمكنه الاطلاع على صور الأشعة المتوفرة على منصة ملفّي؟

تقتصر إمكانية الاطلاع على صور الأشعة المتوفرة على منصة ملفّي على مستخدمي المستوى الأول (كادر الرعاية الأولية). أما مستخدمو المستوى الثاني (وهم كادر الرعاية الثانوية)، فبإمكانهم الوصول إلى تقارير الأشعة دون إمكانية عرض الصورة المرتبطة بها.

لمَ لا يمكنني الاطلاع على صورة تقرير متوفر على منصة ملفّي؟

يمكنك فقط الاطلاع على صور التقارير المرتبطة بصور الأشعة المتوفرة. ولن يظهر رابط عرض الصورة إلا عندما تكون الصورة متاحةً للعرض. تجدر الإشارة إلى أن تقارير الأشعة السابقة المتوفرة حاليًا على منصة ملفّي لن تحتوي على صور متاحة للعرض.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن إعداد صور الأشعة يتم باستخدام نهج تدريجي ، فقد لا تكون صور المريض التي تبحث عنها متاحة لأن المنشأة الصحية غير متصلة بملفي لمجموعة هذه البيانات. لمعرفة الجهات الصحية المتصلة بملفي، وما هي مجموعات البيانات التي يساهمون بها ، يرجى مراجعة هذه الصفحة على موقعنا.

حجم صورة الأشعة كبير جدًا ولا يمكنني استخدام الخاصيَّة في مستعرض الصور.

إذا كنت تستخدم الحاسوب المحمول ويمكنك توصيله بشاشة أكبر، يرجى التأكد من عرض منصّة ملفّي على الشاشة الأكبر بدلاً من شاشة حاسوبك المحمول، فالشاشة الأكبر تعرض الصور بدقة أفضل وتتيح لك الاستفادة من جميع الأدوات المتاحة في مستعرض الصور.

لمَ لا يمكنني مقارنة مراجعات الأطباء الصادرة من مرافق صحية أخرى؟

في الوقت الحالي، بوسع الأطباء مقارنة المراجعات داخل نفس المرفق فقط. وستتيح التحسينات التي تُجرى على المنصة مقارنة المراجعات من مرافق متعددة مستقبلاً.

لمَ لا تتوفر خاصية تغيير الصورة إلى ثلاثية الأبعاد؟

تتوفر خاصية تغيير الحجم فقط لصور الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي.

خاصية "عرض الزيارات المركزية"
ما هي خاصية "عرض الزيارات المركزية"؟

توفّر خاصية عرض الزيارات المركزية سجلًا موحدًا يتيح كافة معلومات المريض المتعقلة بالزيارات الطبية عبر واجهة عرض شاملة ومتكاملة. وتتيح هذه الخاصية لمقدمي الرعاية الصحية الوصول بسهولة إلى معلومات المريض الهامة التي يحتاجون إليها، إذ يتطلب تصفحها تنقلًا أقل كما توفر مرونة أكبر فيما يتعلق باستخدام عوامل التصفية حسب التاريخ ونوع الزيارة والمرفق الصحي، ما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية. لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى واجهة "عرض الزيارات المركزية"، يرجى النقر هنا للوصول إلى الدليل المختصر للموارد.

ما هي المعلومات المتاحة في واجهة عرض الزيارات المركزية؟

تتضمن واجهة عرض الزيارات المركزية البيانات الآتية:
- المخطط الزمني للسيرة المرضية
- ملخص الزيارات الطبية
- التشخيصات
- المشاكل المرضية
- الحساسية
- الأدوية الموصوفة
- التطعيمات
- الإجراءات الطبية
- العلامات الحيوية
- نتائج الفحوصات المخبرية وتقارير الصور الإشعاعية

من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى واجهة عرض الزيارات المركزية؟

ِواجهة عرض الزيارات المركزية متاحة للمستخدمين ضمن المستوى الأول (مقدمو الرعاية الأولية) والمستوى الثاني (مقدمو الرعاية الثانوية).

لماذا لا تظهر جميع نتائج المختبر والأشعة عند اختيار زيارة محددة؟

عند اختيار زيارة محددة من نتائج التصفية، فلا تظهر سوى نتائج المختبر والأشعة التي أجريت خلال هذه الزيارة. في العادة، لا تكون نتائج المختبر والأشعة التي تم إجراؤها في مراكز تشخيص مستقلة، مرتبطة بزيارة طبية، ولن تظهر في حال اختيار أحد عوامل تصفية الزيارات. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه النتائج من مجلد المختبر و/أو التصوير بالأشعة في واجهة الوثائق الطبية الموجودة في صفحة ملخص بيانات المريض أو صفحة عرض دلتا.

الفحوصات التشخيصية
ما هي النتائج المفترض ظهورها في قسم الفحوصات التشخيصية على منصة "ملفي"؟

أُضيف نطاق جديد للبيانات السريرية إلى بوابة مقدمي الرعاية الصحية باسم "الفحوصات التشخيصية". ويضم هذا النطاق مجموعة اختبارات تشخيصية سريرية مُصنَّفة حسب التخصص وتشمل:

- الفحوصات التشخيصية لأمراض القلب - وتشمل نتائج تخطيط كهربية القلب.
- الفحوصات التشخيصية لأمراض الجهاز التنفسي - وتشمل نتائج اختبار قياس التنفس.

لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى نتائج الفحوصات التشخيصية، يُرجى النقر هنا للاطلاع على الأدلة المختصرة للموارد.

ما هي نتائج الفحوصات التشخيصية المتاحة على منصة "ملفي"؟

تعمل بوابة ملفي حاليًا مع جميع المرافق المرتبطة بالبوابة لتلقي نتائج الفحوصات التشخيصية عبر اتباع نهج تدريجي. وفي الوقت الحالي، نعمل على تلقي نتائج الفحوصات التشخيصية لتخطيط كهربية القلب وقياس التنفس. لمزيد من المعلومات، يُرجى الاطلاع على صفحة الجهات الصحية المتصلة.

سجلات رعايتي
ما هي سجلات "رعايتي"؟

سجلات "رعايتي" هي ملخصات موحدة لسجلات المرضى الطبية الموجودة في المنشآت الصحية التي تمارس أعمالها وتقدم خدماتها للمرضى في الإمارات الشمالية. عبر اختيار علامة التبويب "سجلات رعايتي"، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الوصول إلى أحدث البيانات السريرية التي جرى مشاركتها عبر منصة "رعايتي"، والتي ستدعم اتخاذهم للقرارات المتعلقة بالرعاية السريرية. ولمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى سجلات "رعايتي"، يرجى النقر هنا للوصول إلى الدليل المختصر للموارد.

ما هي البيانات التي ستتاح في سجلات "رعايتي"؟

تتألف سجلات "رعايتي" من مجموعة "مستندات متاحة عند الطلب" يتم تحديثها بشكل مستمر في كل مرة يتم فيها الوصول إلى سجلات رعايتي، وتتمثل وظيفة هذه السجلات في التأكد من تقديم الخدمات الطبية عند الحاجة لها. تتضمن تلك السجلات البيانات الآتية:
- البيانات الديموغرافية للمرضى
- قائمة الحساسية
- التاريخ الصحي العائلي والاجتماعي
- العلامات الحيوية
- المشاكل المرضية والتشخيصات
- الإجراءات الطبية
- نتائج الفحوصات المخبرية وتقارير صور الإشعة
- قائمة الأدوية وسجلات التطعيم
- خطة الرعاية الصحية

هل تتوفر البيانات الحساسة في سجلات "رعايتي"؟

ِفي الوقت الحالي، لا تتوفر البيانات الحساسة في سجلات "رعايتي" بسبب قيود الخصوصية، لكننا سننظر في إمكانية تطبيق هذه الخاصية في المستقبل.

من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى سجلات "رعايتي"؟

يقتصر الوصول إلى سجلات "رعايتي" على المستخدمين ضمن المستوى الأول (مقدمو الرعاية الأولية) والمستوى الثاني (مقدمو الرعاية الثانوية).

هل يمكنني طباعة ملفات المرضى من منصة "رعايتي"؟

سجلات "رعايتي" متاحة للاطلاع فقط ولا يمكن طباعتها أو حفظها.

ما الذي تعنيه رسالة "لا توجد ملفات"؟

عندما تظهر رسالة "لا توجد ملفات" فهذا يعني أنه لا توجد أي ملفات متاحة للعرض على منصة "رعايتي" تخص المريض المعني.

ماذا أفعل إذا افتقدت السجلات لبعض البيانات أو تلقيت رسالة "خطأ"؟

إذا كنت تعتقد أن سجلات المريض على منصة "رعايتي" تفتقد لبعض المعلومات، أو إذا تلقيت رسالة "خطأ"، يُرجى تسجيل رقم الملف الطبي وإخطار فريق خدمات الدعم الفني الذي سيعمل على تصعيد الشكوى إلى فريق الدعم لمنصة "ملفي" لتتلقى المساعدة التي تحتاجها.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م