بحث

"ملفي" تستعرض تجربة أبوظبي في التحول الرقمي للرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية

17 أبريل 2023
  • المشاركة الثالثة على التوالي للدائرة والمنصة في الحدث، ما يعكس إنجازات أبوظبي على صعيد التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية
  • "ملفي" تستعرض خاصية تبادل الصور الجديدة التي تسهّل مشاركة الصور الطبية بين المستشفيات والعيادات المرخصة من دائرة الصحة – أبوظبي

أعلنت منصة "ملفي"، أوّل منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة وإحدى المبادرات الاستراتيجية لدائرة الصحة - أبوظبي، عن مشاركتها في المؤتمر العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية (HIMSS) لعام 2023، والذي تستضيفه مدينة شيكاغو الأمريكية في الفترة من 17 ولغاية 21 أبريل 2023. واختيرت منصة "ملفي" للسنة الثالثة على التوالي لاستعراض تجاربها في هذا الحدث الدولي السنوي.

ويعد المؤتمر والمعرض العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية أحد أبرز الفعاليات العالمية لقطاع الرعاية الصحية الرقمية، وتأتي مشاركة أبوظبي في هذا الحدث في ظل الإنجازات التي حققتها الإمارة على مسار التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية.

وفي يوم 20 أبريل، سيقدم روبرت دينسون، الرئيس التنفيذي بالإنابة؛ والدكتور سانجي دي سيلفا، نائب رئيس قسم المشاركة السريرية والمعلوماتية في منصة "ملفي"، جلسة تثقيفية بعنوان "تحويل قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي: تطبيق خاصية تبادلّ الصور في منصة لتبادل المعلومات الصحية". وفي إطار مسار التكنولوجيا والتوافقية، سيستعرض المتحدثون خلال الجلسة رحلة تطبيق خاصية تبادل الصور باعتبارها التطور الأبرز والأحدث  لمنصة "ملفي"، والميزة التي ينفرد بتقديمها عدد قليل من منصات تبادل المعلومات الصحية حول العالم. إذ تتيح هذه الخاصية لأطباء أبوظبي الوصول إلى الصور التشخيصية لمرضاهم لدى مختلف المؤسسات الصحية، مما يساعد في الحد من ازدواجية المعلومات والتكاليف والتعرض غير الضروري للإشعاع، مع الإسهام في تحسين اتخاذ القرار لتحقيق نتائج أفضل للمرضى.

وقال روبرت دينسون: "ربطت منصة ’ملفي‘ منذ إطلاقها في عام 2019 قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي بأكمله تقريباً. وإلى جانب قاعدة بياناتنا المركزية التي تربط بين أكثر من 2400 من منشآت الرعاية الصحية الحكومية والخاصة، تتيح خاصية تبادل الصور مشاركة الصور الطبية وتساعد الأطباء في أبوظبي على التنسيق فيما بينهم أينما كان موقعهم. ونحن متحمسون للمشاركة من جديد في المؤتمر والمعرض العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية ومشاركة تجربتنا في تطبيق هذه الميزة والنقلة النوعية في منصة ’ملفي‘. ويمثل هذا الحدث منصة مثلى لاستكشاف الحلول المتطورة التي تساعد في توفير مزايا  الرعاية الصحية الحديثة، ومنبراً لمشاركة معارفنا وخبراتنا مع العالم".

وسيحظى زوار المؤتمر والمعرض العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية 2023 بفرصة الاطلاع على خاصية تبادل الصور بشكل عملي خلال حلقة نقاشية تنعقد قبل المؤتمر في 18 من أبريل بمشاركة الأطباء الهاشمي ودي سيلفا أيضاً، وذلك ضمن جناح شركة "فيليبس" التي طورت الحلّ ونفذته بالتعاون مع شريكها المحلي شركة "إيميتاك لحلول الرعاية الصحية".

وقال مارك أنطوان زورا، العضو المنتدب لشركة "فيليبس" في منطقة الخليج وشرق المتوسط: "تؤمن ’فيليبس‘ بقدرة التقنيات المتقدمة على الارتقاء بجودة خدمات الرعاية المتمحورة حول المريض مما يمكنها من تحسين جودة حياة الناس. وحدد بحثنا الأخير في دولة الإمارات العربية المتحدة أربعة عوامل رئيسية تساعد الناس في التركيز على صحتهم من بينها وصول الأطباء إلى المعلومات الصحية للمرضى لدى أي مؤسسة طبية يقصدونها. ونحن فخورون بتوفير حلّ يسهّل تبادل صور التشخيص في أبوظبي بالتعاون مع كل من دائرة الصحة ومنصة ’ملفي‘، مما يمكّن خبراء الأشعة والأطباء من تقديم أفضل تشخيص ممكن وتعزيز نتائج المرضى، فضلاً عن خفض التكاليف وتحسين تجربة المريض ومقدم الرعاية. ويشرفنا أن نستعرض هذه الخاصية المميزة مع شركائنا في منصة عالمية للصحة الرقمية بأهمية المؤتمر والمعرض العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية".

وتؤكد مشاركة "ملفي" في المؤتمر والمعرض العالمي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية 2023 الجهود المشتركة لمنظومة الرعاية الصحية في أبوظبي لتوفير رعاية صحية عالمية المستوى لسكان الإمارة. إذ تنسجم هذه الخطوة كلياً مع هدف المنصة المتمثل في دفع مسيرة تحول وتطوير نموذج خدمات الرعاية الصحية في الإمارة، ونقله من نموذج يرى في المريض متلق سلبي للرعاية، إلى آخر يُعنى بتمكين الأفراد وتثقيفهم حول سبل الوقاية من الأمراض واتخاذ خيارات مستنيرة في حياتهم.

وتضم منصة "ملفي" سجلات المرضى في إمارة أبوظبي وتوفير الخدمات الصحية لأكثر من 3 مليون شخص من أكثر من 2500 منشأة رعاية صحية والتي تشمل %100 من المستشفيات و%99 من العيادات والمراكز و%99 من الصيدليات، فيما يستطيع أكثر من 45 ألف مستخدم مصرح لهم الوصول عبر المنصة إلى أكثر من 1.7 مليار سجل طبي من السجلات الموجودة في الإمارة.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م