بحث

إحدى المبادرات الاستراتيجية لدائرة الصحة – أبوظبي "ملفي" تحقق إنجازاً باستيعاب ملياريّ سجل طبي

4 أكتوبر 2023

أنجزت "ملفي"، أول منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة وإحدى المبادرات الاستراتيجية لدائرة الصحة- أبوظبي، ربط ملياريّ سجل طبي لحوالي 7.9 ملايين مريض في أبوظبي، موفرة وصولاً آمناً سجلات المرضى التي تغطي المعلومات الطبية المهمة مثل الزيارات الطبية، المشاكل الطبية والحساسية ، والإجراءات التي خضع لها المريض كنتائج الفحوصات المخبرية، وتقارير الأشعة، والأدوية، والفحوصات التشخيصية بما في ذلك تخطيط كهربية القلب وقياس التنفس، وسجلات التطعيم، ونتائج علم الأحياء الدقيقة.

وتربط منصة "ملفي" اليوم نحو 100% من المنشآت الصحية في أبوظبي مع أكثر من 47  ألف مستخدم مصرح له (كالأطباء وفرق التمريض والمهن الطبية المساندة) في 2,736 من منشآت الرعاية الصحية  في جميع أنحاء الإمارة.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: "انطلاقاً من إيمانها بالدور المحوري الذي تقدمه البيانات الصحية في بناء منظومة رعاية صحية قادرة على مواكبة المتغيرات وتقديم خدمات رعاية صحية وفق أفضل الممارسات وأعلى مستويات الجودة، تواصل دائرة الصحة – أبوظبي رفد وتعزيز الجهود التي تبذلها منصة ملفي في ربط نظم البيانات الصحية في الإمارة بما ينعكس إيجاباً على مقدمي الرعاية والمرضى على حد سواء. واليوم، نشهد ربط منصة "ملفي" لملياريّ سجل طبي، ما يمثل ثمرة للجهود المبذولة في تعزيز كفاءة وفعالية خدمات الرعاية الصحية الوقائية والتشخيصية والعلاجية، بما يحافظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع في أبوظبي، ويرسخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للابتكار في مجال الرعاية الصحية."

تعليقاً على تحقيق هذا الإنجاز، قال كريم شاهين، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمنصة "ملفي": "يؤكد هذا الإنجاز التزامنا بتأمين تبادل المعلومات الصحية للمرضى بسلاسة وأمان، بما يعزز جودة الرعاية الصحية ونتائج المرضى. وتعتبر الجهود المشتركة التي يبذلها مجتمع الرعاية الصحية ودائرة الصحة – أبوظبي والتزامهما بالنهوض بقطاع الرعاية الصحية وتطويره مبعث إلهام لنا جميعاً، حيث يسعيان لترسيخ مكانة أبوظبي وجهة عالمية رائدة للرعاية الصحية".

وسيساهم استيعاب ملياري سجل طبي بإحداث تحول جذري في مشهد الرعاية الصحية في أبوظبي من خلال تزويد الأطباء ببيانات شاملة للمرضى تساعدهم على اتخاذ قرارات مستنيرة تنصب في مصلحة المريض وترتقي بكفاءة تجربته العلاجية. إلى جانب إتاحتها إمكانية التنبؤ المستقبلي بالمخاطر الصحية بالاستناد إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، توفر منصة ملفي رؤىً مهمة تساعد دائرة الصحة- أبوظبي على تعزيز معايير الرعاية الصحية وتوجيه الأبحاث المبتكرة للأدوية والعلاجات المتقدمة وصياغة سياسات فعالة تدعم صحة وعافية أفراد مجتمع الإمارة.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م