ما نوع البيانات المتاحة على منصة ملفي؟
تمكنكم منصة ملفي في الوقت الحالي من الاطلاع على البيانات التالية:
-البيانات الديموغرافية للمرضى
-نتائج الفحوصات المخبرية
-الإجراءات الطبية
-المؤشرات الحيوية
-سجل زيارات المرضى
-نتائج فحوصات الأشعة
-الفحوصات التشخيصية
-سجلات التطعيم
-قائمة الحساسية
-قائمة الأدوية
-الحالات الصحية
-الوثائق الطبية
-صور الأشعة
-المشاكل الطبية والتشخيصات الطبية
-المواعيد
هل جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة ملفي؟
نعم، أصبحت جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة ملفي. ويتم تجميع البيانات على مراحل، ونستهدف التوسع المستمر في تجميعها كل عام. يرجى العلم أنه قد لا تتوفر جميع البيانات على الفور بسبب هذا النهج المتبع في تجميعها على مراحل. وتشمل البيانات المتاحة حاليًا البيانات الديموغرافية وقائمة الحساسية والمشاكل الطبية والتشخيصات الطبية وسجل الزيارات والإجراءات الطبية والأدوية والتطعيمات ونتائج المختبرات وتقارير وصور الأشعة والعلامات الحيوية والمواعيد والوثائق الطبية والفحوصات التشخيصية (مثل مخطط كهربية القلب، وقياس التنفس،وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة،والصحة النفسية، وتشخيص الأعصاب) وبيانات الجينوم (حيث توجد أيقونة تميز المواطنين المشاركين في برنامج الجينوم الإماراتي)، ويأتي كل ذلك متكاملًا مع نظام الملف الوطني الصحي الموحّد "رعايتي".
وتشمل البيانات الجديدة المخطط لها لهذا العام، التاريخ الصحي العائلي والاجتماعي وملاحظات المرضى المقيمين والتشخيصات الإضافية وإدارة الأدوية الموصى بها لهم ومرحلة تصنيف السرطان ولوحة تقييم أبغار.
هل ستتاح بيانات المرضى الموجودة في جميع منشآت الإمارات العربية المتحدة على منصة ملفي؟
تربط منصة ملفي منشآت الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. وفي الوقت ذاته، تُمثِّل منصة "رعايتي" منصة تبادل المعلومات الصحية في الإمارات الشمالية، في حين تؤدي منصة "نابض" هذا الدور لمنشآت الرعاية الصحية في دبي. وعلى المستوى الاتحادي، سهلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عملية تبادل المعلومات الصحية على مستوى الإمارات العربية المتحدة من خلال الملف الوطني الصحي الموحّد. ويتيح هذا التكامل لمستخدمي منصة ملفي الاطلاع على معلومات المرضى المسجلة خلال زياراتهم لمنشآت الرعاية الصحية في الإمارات الشمالية. وتشمل الخطط المستقبلية توسيع نطاق التكامل ليشمل منصة "نابض".
هل صور الأشعة متاحة في منصة ملفي؟
نعم، تتوفر تقارير وصور الأشعة والصور على منصة ملفي. حيث تُشارك جميع منشآت الرعاية الصحية المربوطة بالمنصة حاليًا صور الأشعة مع المنصة وتتوفر تلك الصور من خلال تقارير الأشعة ذات الصلة. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول).
ما هو "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" وكيف يتم احتساب درجات المخاطر؟
تستخدم خاصّية "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج مخاطر تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة بناءً على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفي"، مثل بيانات تشخيص الحالات الحادة والمزمنة، وزيارات المرضى، والمعلومات الديموغرافية، ونتائج الفحوصات المخبرية، وبيانات الأدوية. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول).
هل يمكن تنزيل المعلومات من منصة ملفي بصيغة PDF؟
نعم، فقد أتحنا تنزيل وطباعة الوثائق الطبية والتشخيصية وتقارير المختبرات والأشعة من منصة ملفي. يرجى إبلاغ الفريق الفني للمنشأة في حال واجهتك مشكلات في طباعة هذه المستندات من منشأتك.
كيف يمكن الوصول إلى ملف المريض في منصة ملفي لأول مرة؟
للوصول إلى ملف المريض في منصة ملفي لأول مرة، يجب على المريض القيام بعدة خطوات. يجب على المريض الحضور شخصيًّا والتسجيل في نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى منشأتك. وبمجرد حصول ذلك، تتلقى منصة ملفي رسالة تسجيل ثم يعمل النظام على مطابقة السجل الطبي الإلكتروني للمريض مع سجله على منصة ملفي. وفي حال استيفاء معايير المطابقة، ستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى سجل مريضك على المنصة من خلال النقر على الرابط المدمج في سجلك الطبي الإلكتروني. ويعد التأكد من إدخال جميع البيانات الديموغرافية بدقة في السجلات الطبية الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية، لأن إدخال معلومات غير صحيحة في السجل يمكن أن يعيق عملية مطابقة السجلات ويؤدي إلى عدم عرض جميع البيانات الخاصة بالمريض . ولا تزال الجهود مستمرة، بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، لتحسين جودة البيانات المرسلة إلى منصة ملفي.
لماذا لا يمكنني الاطلاع على أي بيانات لمرضاي أو بعضها؟
في حال لم تتمكن من رؤية بعض بيانات مرضاك أو جميعها، فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:
- قد تكون المعلومات التي تبحث عنها، والموجودة في منشأة معيّنة، تنتمي إلى نوع محدد من البيانات التي لم تشاركها تلك المنشأة بعد مع منصة ملفي. فإذا كنت تبحث عن ملفات خروج المرضى من منشأة ما -على سبيل المثال- ولم تجدها، فهذا يعني أنّ تلك المنشأة لم ترسل بعد المستندات الطبية إلى منصة ملفي أو أنها بصدد ربط ذلك النوع من البيانات بالمنصة.
- قد لا يكون نظام السجلات الطبية الإلكترونية بالمنشأة مؤهلًا بعد لرفع البيانات المحددة التي تبحث عنها ومشاركتها مع منصة ملفي.
- في حال أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة ملفي، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك.
جدير بالذكر أن منصة ملفي تتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي للمساهمة في حل هذه المشكلات وتحسين جودة البيانات المرسلة إلى منصة ملفي.
وفي حال وجود أي مشاكل أخرى خلاف المذكورة أعلاه، يُرجى التواصل مع فريق دعم تقنية المعلومات في منشأتك ليتحقق من سبب عدم وصولك إلى سجل المريض. يرجى العلم أنك قد تحتاج إلى رقم السجل الطبي للمريض عند التحقق من الحالة.
ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة تقنية مع منصة ملفي؟
في حال واجهتك أي مشكلة تقنية مع منصة ملفي، يرجى التواصل أولًا مع إدارة تقنية المعلومات لدى مؤسستك، للتحقق مما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالبنية التحتية لتقنية المعلومات في المنشأة قبل تصعيد المشكلة إلى مكتب دعم تقنية المعلومات في منصة ملفي. وتضمن هذه الخطوة معالجة أي مشكلات تقنية داخلية قبل طلب المزيد من المساعدة من منصة ملفي. وإذا واجهت مشاكل مرتبطة بسجل مريض معين، يُرجى تدوين رقم السجل الطبي للمريض لأن فريق دعم تقنية المعلومات قد يطلبه في أثناء التحقيق.
كيف يمكنني تلقي التدريب لاستخدام منصة ملفي؟
وفقًا لسياسة دائرة الصحة - أبوظبي، يتعين على جميع المستخدمين المصرّح لهم إكمال الدورات التدريبية والتذكيرية بصفة سنوية. ولتحديد موعد تدريبك، يرجى التواصل مع الجهة المعنية بالتدريب في منشأتك لتنسيق التدريب. وللحصول على موارد إضافية، يمكنك العثور على المواد التدريبية لمنصة ملفي من خلال الروابط المتوفرة ذات الصلة. وتقدم منصة ملفي كذلك جلسات توعية دورية لمساعدة المستخدمين حول كيفية استخدام النظام على نحو أكثر كفاءة والاطلاع على أحدث الخواص. ويمكن ترتيب هذه الجلسات من خلال التواصل مع الجهة المعنيّة بالتدريب في منشأتك أو عن طريق التواصل على البريد الإلكتروني engagement@malaffi.ae.
كيف تحمي منصة ملفي سرية معلومات المرضى؟
إن ضمان خصوصية المرضى وأمن معلوماتهم من أولويات دائرة الصحة ومنصة ملفي، ولهذا نلتزم بمعيار أبوظبي الخاص بأمن المعلومات الصحية والأمن الإلكتروني. كما يقتصر الوصول إلى معلومات المرضى في منصة ملفي على الأفراد المخولين بذلك وعلى مبادئ الأمن المؤسسي التي يضعها فريق تقنية المعلومات لضمان تعيين المستوى الأمني المناسب للمستخدمين استنادًا إلى مهامهم وأدوارهم الوظيفية. ولا يستطيع أحد "كشف الخصوصية" والاطلاع على جميع بيانات المرضى التي تتضمن معلومات حساسة سوى مقدمي الرعاية الصحية الأولية من المستوى الأول. وعلاوة على ذلك، فإن وصول جميع المستخدمين إلى البيانات والسجلات خاضع للتسجيل والمراقبة المستمرين.
هل يتمكن المرضى من الوصول إلى منصة ملفي؟
نعم، يمكن للمرضى الاطلاع على معلوماتهم الصحية من خلال تطبيق "صحتنا"، بوابتك لصحة أفضل، باستخدام صفحة "صحتي". تم تقديم هذه الخدمة من قبل دائرة الصحة - أبوظبي، بهدف تمكين المرضى المشاركة بصورة أكبر في رعاية صحتهم. يحل التطبيق كبديل عن البوابة الصحية السابقة، مع الاحتفاظ بجميع المعلومات الحالية وإضافة ميزات جديدة لتحسين تجربة المستخدم.
يرجى العلم أن ملاحظاتكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم مهمة للغاية حتى نحافظ على ريادتنا في مجال تبادل المعلومات الصحية على مستوى العالم. ويسعدنا تلقي استفساراتكم على البريد الإلكتروني: engagement@malaffi.ae. يرجى متابعة صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي والاشتراك في القائمة البريدية للاطلاع على آخر المستجدات.