بحث

الأسئلة المتكررة - المستخدمين

لديك سؤال؟ ابحث عن الإجابة هنا.

استفسارات عامة
ما نوع البيانات المتاحة على منصة ملفي؟

تمكنكم منصة ملفي في الوقت الحالي من الاطلاع على البيانات التالية:
-البيانات الديموغرافية للمرضى
-نتائج الفحوصات المخبرية
-الإجراءات الطبية
-المؤشرات الحيوية
-سجل زيارات المرضى
-نتائج فحوصات الأشعة
-الفحوصات التشخيصية
-سجلات التطعيم
-قائمة الحساسية
-قائمة الأدوية
-الحالات الصحية
-الوثائق الطبية
-صور الأشعة
-المشاكل الطبية والتشخيصات الطبية
-المواعيد

هل جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة ملفي؟

نعم، أصبحت جميع منشآت الرعاية الصحية في أبوظبي متصلة بمنصة ملفي. ويتم تجميع البيانات على مراحل، ونستهدف التوسع المستمر في تجميعها كل عام. يرجى العلم أنه قد لا تتوفر جميع البيانات على الفور بسبب هذا النهج المتبع في تجميعها على مراحل. وتشمل البيانات المتاحة حاليًا البيانات الديموغرافية وقائمة الحساسية والمشاكل الطبية والتشخيصات الطبية وسجل الزيارات والإجراءات الطبية والأدوية والتطعيمات ونتائج المختبرات وتقارير وصور الأشعة والعلامات الحيوية والمواعيد والوثائق الطبية والفحوصات التشخيصية (مثل مخطط كهربية القلب، وقياس التنفس،وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة،والصحة النفسية، وتشخيص الأعصاب) وبيانات الجينوم (حيث توجد أيقونة تميز المواطنين المشاركين في برنامج الجينوم الإماراتي)، ويأتي كل ذلك متكاملًا مع نظام الملف الوطني الصحي الموحّد "رعايتي".

وتشمل البيانات الجديدة المخطط لها لهذا العام، التاريخ الصحي العائلي والاجتماعي وملاحظات المرضى المقيمين والتشخيصات الإضافية وإدارة الأدوية الموصى بها لهم ومرحلة تصنيف السرطان ولوحة تقييم أبغار.

هل ستتاح بيانات المرضى الموجودة في جميع منشآت الإمارات العربية المتحدة على منصة ملفي؟

تربط منصة ملفي منشآت الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. وفي الوقت ذاته، تُمثِّل منصة "رعايتي" منصة تبادل المعلومات الصحية في الإمارات الشمالية، في حين تؤدي منصة "نابض" هذا الدور لمنشآت الرعاية الصحية في دبي. وعلى المستوى الاتحادي، سهلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عملية تبادل المعلومات الصحية على مستوى الإمارات العربية المتحدة من خلال الملف الوطني الصحي الموحّد. ويتيح هذا التكامل لمستخدمي منصة ملفي الاطلاع على معلومات المرضى المسجلة خلال زياراتهم لمنشآت الرعاية الصحية في الإمارات الشمالية. وتشمل الخطط المستقبلية توسيع نطاق التكامل ليشمل منصة "نابض".

هل صور الأشعة متاحة في منصة ملفي؟

نعم، تتوفر تقارير وصور الأشعة والصور على منصة ملفي. حيث تُشارك جميع منشآت الرعاية الصحية المربوطة بالمنصة حاليًا صور الأشعة مع المنصة وتتوفر تلك الصور من خلال تقارير الأشعة ذات الصلة. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول).

ما هو "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" وكيف يتم احتساب درجات المخاطر؟

تستخدم خاصّية "ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض" خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج مخاطر تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة بناءً على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفي"، مثل بيانات تشخيص الحالات الحادة والمزمنة، وزيارات المرضى، والمعلومات الديموغرافية، ونتائج الفحوصات المخبرية، وبيانات الأدوية. وهذه الخاصّية متاحة للمستخدمين من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول).

هل يمكن تنزيل المعلومات من منصة ملفي بصيغة PDF؟

نعم، فقد أتحنا تنزيل وطباعة الوثائق الطبية والتشخيصية وتقارير المختبرات والأشعة من منصة ملفي. يرجى إبلاغ الفريق الفني للمنشأة في حال واجهتك مشكلات في طباعة هذه المستندات من منشأتك.

كيف يمكن الوصول إلى ملف المريض في منصة ملفي لأول مرة؟

للوصول إلى ملف المريض في منصة ملفي لأول مرة، يجب على المريض القيام بعدة خطوات. يجب على المريض الحضور شخصيًّا والتسجيل في نظام السجلات الطبية الإلكترونية لدى منشأتك. وبمجرد حصول ذلك، تتلقى منصة ملفي رسالة تسجيل ثم يعمل النظام على مطابقة السجل الطبي الإلكتروني للمريض مع سجله على منصة ملفي. وفي حال استيفاء معايير المطابقة، ستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى سجل مريضك على المنصة من خلال النقر على الرابط المدمج في سجلك الطبي الإلكتروني. ويعد التأكد من إدخال جميع البيانات الديموغرافية بدقة في السجلات الطبية الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية، لأن إدخال معلومات غير صحيحة في السجل يمكن أن يعيق عملية مطابقة السجلات ويؤدي إلى عدم عرض جميع البيانات الخاصة بالمريض . ولا تزال الجهود مستمرة، بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، لتحسين جودة البيانات المرسلة إلى منصة ملفي.

لماذا لا يمكنني الاطلاع على أي بيانات لمرضاي أو بعضها؟

في حال لم تتمكن من رؤية بعض بيانات مرضاك أو جميعها، فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

  • قد تكون المعلومات التي تبحث عنها، والموجودة في منشأة معيّنة، تنتمي إلى نوع محدد من البيانات التي لم تشاركها تلك المنشأة بعد مع منصة ملفي. فإذا كنت تبحث عن ملفات خروج المرضى من منشأة ما -على سبيل المثال- ولم تجدها، فهذا يعني أنّ تلك المنشأة لم ترسل بعد المستندات الطبية إلى منصة ملفي أو أنها بصدد ربط ذلك النوع من البيانات بالمنصة.
  • قد لا يكون نظام السجلات الطبية الإلكترونية بالمنشأة مؤهلًا بعد لرفع البيانات المحددة التي تبحث عنها ومشاركتها مع منصة ملفي.
  • في حال أُدخلت البيانات الديموغرافية إدخالًا خاطئًا في السجل الطبي الإلكتروني الخاص بك أو في أي سجل آخر، قد يمنع ذلك مطابقة السجل الطبي الإلكتروني مع سجل المريض على منصة ملفي، وقد لا تتمكن من رؤية جميع البيانات الخاصة بمريضك.

جدير بالذكر أن منصة ملفي تتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي للمساهمة في حل هذه المشكلات وتحسين جودة البيانات المرسلة إلى منصة ملفي.

وفي حال وجود أي مشاكل أخرى خلاف المذكورة أعلاه، يُرجى التواصل مع فريق دعم تقنية المعلومات في منشأتك ليتحقق من سبب عدم وصولك إلى سجل المريض. يرجى العلم أنك قد تحتاج إلى رقم السجل الطبي للمريض عند التحقق من الحالة.

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة تقنية مع منصة ملفي؟

في حال واجهتك أي مشكلة تقنية مع منصة ملفي، يرجى التواصل أولًا مع إدارة تقنية المعلومات لدى مؤسستك، للتحقق مما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالبنية التحتية لتقنية المعلومات في المنشأة قبل تصعيد المشكلة إلى مكتب دعم تقنية المعلومات في منصة ملفي. وتضمن هذه الخطوة معالجة أي مشكلات تقنية داخلية قبل طلب المزيد من المساعدة من منصة ملفي. وإذا واجهت مشاكل مرتبطة بسجل مريض معين، يُرجى تدوين رقم السجل الطبي للمريض لأن فريق دعم تقنية المعلومات قد يطلبه في أثناء التحقيق.

كيف يمكنني تلقي التدريب لاستخدام منصة ملفي؟

وفقًا لسياسة دائرة الصحة - أبوظبي، يتعين على جميع المستخدمين المصرّح لهم إكمال الدورات التدريبية والتذكيرية بصفة سنوية. ولتحديد موعد تدريبك، يرجى التواصل مع الجهة المعنية بالتدريب في منشأتك لتنسيق التدريب. وللحصول على موارد إضافية، يمكنك العثور على المواد التدريبية لمنصة ملفي من خلال الروابط المتوفرة ذات الصلة. وتقدم منصة ملفي كذلك جلسات توعية دورية لمساعدة المستخدمين حول كيفية استخدام النظام على نحو أكثر كفاءة والاطلاع على أحدث الخواص. ويمكن ترتيب هذه الجلسات من خلال التواصل مع الجهة المعنيّة بالتدريب في منشأتك أو عن طريق التواصل على البريد الإلكتروني engagement@malaffi.ae.

كيف تحمي منصة ملفي سرية معلومات المرضى؟

إن ضمان خصوصية المرضى وأمن معلوماتهم من أولويات دائرة الصحة ومنصة ملفي، ولهذا نلتزم بمعيار أبوظبي الخاص بأمن المعلومات الصحية والأمن الإلكتروني. كما يقتصر الوصول إلى معلومات المرضى في منصة ملفي على الأفراد المخولين بذلك وعلى مبادئ الأمن المؤسسي التي يضعها فريق تقنية المعلومات لضمان تعيين المستوى الأمني المناسب للمستخدمين استنادًا إلى مهامهم وأدوارهم الوظيفية. ولا يستطيع أحد "كشف الخصوصية" والاطلاع على جميع بيانات المرضى التي تتضمن معلومات حساسة سوى مقدمي الرعاية الصحية الأولية من المستوى الأول. وعلاوة على ذلك، فإن وصول جميع المستخدمين إلى البيانات والسجلات خاضع للتسجيل والمراقبة المستمرين.

هل يتمكن المرضى من الوصول إلى منصة ملفي؟

نعم، يمكن للمرضى الاطلاع على معلوماتهم الصحية من خلال تطبيق "صحتنا"، بوابتك لصحة أفضل، باستخدام صفحة "صحتي". تم تقديم هذه الخدمة من قبل دائرة الصحة - أبوظبي، بهدف تمكين المرضى المشاركة بصورة أكبر في رعاية صحتهم. يحل التطبيق كبديل عن البوابة الصحية السابقة، مع الاحتفاظ بجميع المعلومات الحالية وإضافة ميزات جديدة لتحسين تجربة المستخدم.

يرجى العلم أن ملاحظاتكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم مهمة للغاية حتى نحافظ على ريادتنا في مجال تبادل المعلومات الصحية على مستوى العالم. ويسعدنا تلقي استفساراتكم على البريد الإلكتروني: engagement@malaffi.ae. يرجى متابعة صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي والاشتراك في القائمة البريدية للاطلاع على آخر المستجدات.

الدخول إلى منصة ”ملفي“ وتصفحها
لا يمكنني رؤية أيقونة "ملفي" أو علامة التبويب "ملفي" في سجلي الطبي الإلكتروني، فما السبب؟

يرجى التحدث مع فريق الدعم الفني لدى منشأتك أو التواصل مع أحد مستخدمي منصة "ملفي" من ذوي الصلاحيات نظرًا لاختلاف السجلات الطبية الإلكترونية، كما إن الوصول المتاح لك إلى منصة "ملفي" عبر منشأتك يختلف من منشأة لأخرى.

لقد نقرت على أيقونة/علامة تبويب "ملفي" وأرى وثيقة طويلة (اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي) ولا أعرف ما أفعل. ولا يمكنني الاطلاع على معلومات المريض في منصة "ملفي".

إذا كنت مفوضًا بالوصول إلى منصة "ملفي" وتوافق على شروط الاستخدام، يرجى الانتقال إلى الأسفل واختيار زر "قبول". بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى سجل المريض في منصة "ملفي".

لماذا أرى عبارة "لم يُعثر على نتائج" في منصة "ملفي"؟

إذا لم تكن هناك بيانات متاحة لتعبئة أي أعمدة من نوافذ مصادر السجلات الطبية الإلكترونية المتصلة بمنصة "ملفي"، فستظهر رسالة "لم يُعثر على نتائج". وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

ما المقصود بعبارة "عرض دلتا"؟

يمنحك "عرض دلتا" نظرة على سجل المريض ومعلوماته باستثناء المعلومات المسجلة في مؤسستك لأنها لديك في سجلك الطبي الإلكتروني. وللاطلاع كاملًا على سجل المريض، اختر علامة التبويب "ملخص معلومات المريض".

وتذكر أنه يمكن دائمًا الاطلاع على قائمة الحساسية في لافتة المريض - حقل تنبيهات الحساسية.

البيانات الديموغرافية للمرضى
كيف يمكنني التأكد من أن المريض الذي أراه في منصة "ملفي" هو المريض المذكور في سجلي الطبي الإلكتروني؟

تستخدم منصة "ملفي" نظامًا رائدًا لمطابقة المرضى لضمان مطابقة المريض المناسب مع السجل الصحيح.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

ما سبب الاختلاف في اسم المريض بين منصة "ملفي" وسجلي الطبي الإلكتروني؟

تُحدّث البيانات الديموغرافية في منصة "ملفي" بانتظام بواسطة المنشأة/المنشآت المُدخِلة لبيانات السجل الطبي الإلكتروني المتصل بالمنصة. فالمعلومات التي تراها في سجل المريض بالمنصة هي معلومات مُحدّثة قد تكون صادرة من مؤسسة أخرى غير مؤسستك، وحينها قد تكون تلك المؤسسة سجلت اسم المريض في سجلها الطبي الإلكتروني بشكل مختلف قليلًا.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

لماذا يختلف تاريخ ميلاد المرضى في منصة "ملفي" عن التاريخ المذكور في سجلي الطبي الإلكتروني؟

تُحدّث البيانات الديموغرافية في منصة "ملفي" بانتظام بواسطة المنشأة/المنشآت المُدخِلة لبيانات السجل الطبي الإلكتروني المتصل بالمنصة. فالمعلومات التي تراها في سجل المريض بالمنصة هي معلومات مُحدّثة قد تكون صادرة من مؤسسة أخرى غير مؤسستك، وحينها قد تكون تلك المؤسسة سجلت تاريخ الميلاد تسجيلًا خاطئًا و/أو اقتصرت على تسجيل سنة الميلاد الصحيحة فقط.

إذا كنت تظن أن المريض الذي تستعرض بياناته في منصة "ملفي" ليس المريض نفسه المذكور في سجلك الطبي الإلكتروني، يرجى تدوين رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك. وبعد ذلك سيتواصلون مع فريق الدعم بمنصة "ملفي".

المعلومات الحساسة
كيف يتم تصنيف المعلومات على أنها حساسة في ملفي؟

يتم تمييز جميع معلومات المريض الحساسة التي يمكن ترميزها - على سبيل المثال ، المشكلات والتشخيص ورموز المختبر والإجراءات الطبية - على أنها معلومات حساسة في ملفي ويتم تقييد عرض هذه المعلومات اعتمادًا على دورك الوظيفي في السجل الطبي الإلكتروني.

يتم تصنيف جميع المعلومات الحساسة الخاصة بالمرضى والمشفرة على أنها معلومات حساسة ومقيدة للمستخدمين المصرحين لهم فقط في منصة ملفي. يشمل ذلك المشاكل المزمنة، التشخيصات، رموز الإجراءات، ونتائج المختبر. يتم تقييد الوصول إلى هذه المعلومات لمستخدمي من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول)، الذين يجب عليهم أولاً كسر ختم الخصوصية (BTS). يرجى ملاحظة أن هذا الإجراء يتم تدقيقه وتسجيله.

لن يتم تقييد أي معلومات عن الحساسية أو الأدوية

لمستخدمي من مقدمي الرعاية الصحية الأولية (المستوى الأول)، لا يمكنني رؤية المعلومات الحساسة، على الرغم من أنني كسرت ختم الخصوصية.

أفضل طريقة لعرض المعلومات الحساسة هي تكبير كل نافذة صغيرة حتى تتمكن من رؤية العرض الموسع لـ 100 سطر من المعلومات.

سيتم تمييز المعلومات الحساسة بواسطة رمز قفل غير مؤمن في العمود الأول من النافذة الصغيرة.

للحصول على أي معلومات في شجرة المستندات السريرية، انقر فوق رمز العين لتجميع النتائج حسب البيانات الحساسة. اختر حساسًا في القائمة المنسدلة "مجموعة حسب" وانقر على الزر "تطبيق".

قائمة الحساسية

كيف يتم تنظيم الحساسية في ملفي؟

كيف يتم ترتيب قائمة الحساسية في منصة ملفي؟

تُرتّب الإصابات بالحساسية حسب شدتها أولًا، ثم يليها التاريخ المسجل لدى السجل الطبي الإلكتروني المَصدر.

لماذا ألاحظ تكرارًا في بيانات قائمة الحساسية؟

تعرض منصة ملفي المعلومات مباشرة من السجل الطبي الإلكتروني المَصدر. وبالنسبة لقائمة الحساسية، سنعرض نصًّا حُرًّا بالإضافة إلى بيانات الحساسيّة المُرمّزة. وهذا يعني أنك قد ترى بيانات حساسية مكررة من المصدر نفسه وبيانات حساسيّة مكرّرة من مصادر أخرى.

إذا كانت بيانات الحساسيّة مُرمّزة، فستوضع أنواع الحساسية المعطاة الرمز نفسه تحت العدسة المكبرة الحمراء.

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة الحساسية؟

سيؤدي النقر على عدسة المكبرة الحمراء إلى إظهار جميع أنواع الحساسية المشتركة ذات الرمز نفسه التي سُجلت للمريض بواسطة المنشأة التي كان فيها.

أرى عبارة "لا توجد حساسية معروفة" ضمن بيانات إحدى المنشآت وعبارة "قائمة الحساسية" ضمن بيانات منشأة أخرى. هل هذا خطأ في منصة ملفي؟

هذا ليس خطأً في منصة ملفي. وذلك لأن منصة ملفي تعرض المعلومات مباشرة من كل مصدر من مصادر السجلات الطبية الإلكترونية. وذلك يتيح تأكيد حالة حساسية مريضك مع تلك المنشآت وتحديث السجل الطبي الإلكتروني إذا لزم الأمر.

سجل الزيارات
ما كيفية ترتيب بيانات الزيارات عبر منصة ملفي؟

الزيارات المعروضة بالمنصة مرتّبة من الأحدث إلى الأقدم.

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة عرض الزيارات؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى عرض التشخيصات الثانوية المُسجّلة لهذه الزيارة.

المشاكل
ما المقصود بكلمة "المشاكل الصحية" في منصة ملفي؟

المشاكل هي الإصابات أو الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض والمُسجّلة في السجل الطبي الإلكتروني المَصدر.

جميع المشاكل مُرمّزة، فمنصة "ملفي" لا تعرض المشاكل في هئية نص حر.

ملاحظة: لا تسجل جميع المؤسسات المشاكل في سجلاتها الطبيّة الإلكترونية.

ما الذي تُظهره عدسة التكبير الحمراء في نافذة عرض المشاكل؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى إظهار جميع المشاكل الصحية للمريض التي تشترك في نفس الرمز وأسماء المنشأة/المنشآت التي سُجّلت فيها تلك المشاكل.

الإجراءات الطبية
لماذا لا يمكنني الاطلاع على جميع الإجراءات الطبية المسجلة للمريض في سجلّي الطبي الإلكتروني؟

لا تعرض منصة ملفي سوى الإجراءات الطبية الجراحية والفرعية المسجلة للمريض.

ماذا تُظهر العدسة المكبرة الحمراء في نافذة عرض الإجراءات الطبيّة؟

سيؤدي النقر على العدسة المكبرة الحمراء إلى عرض جميع الإجراءات الطبية التي تلقاها المريض وتواريخها وأوقاتها واسم المنشأة التي تلقى فيها المريض تلك الإجراءات.

جودة البيانات
ماذا أفعل عندما أجد معلومات خاطئة لأحد المرضى في منصة "ملفي"؟

يرجى العلم أن منصة "ملفي" تعرض المعلومات مباشرة من كل مصدر من مصادر السجلات الطبية الإلكترونية. لذا من المهم تحديث معلومات المريض مباشرة من مصدر السجل الطبي الإلكتروني. إذا كانت المعلومات من منشأة أخرى، يرجى ملاحظة رقم الملف الطبي (MRN) وتقديم تذكرة إلى فريق الدعم الفني الخاص بك للتحقيق.

والأمر متروك للأطباء للتحقق من المعلومات مباشرة مع المريض والتأكد من تحديث سجلاتهم الطبية الإلكترونية وتصحيحها.

الوثائق الطبية
لماذا لا يمكنني رؤية الوثائق الطبية؟

يمكنك الاطلاع على الوثائق الطبية في منصة ملفي من قبل مقدمي الرعاية الصحية للمستوى الأول والثاني والثالث. ومع ذلك، نظرًا للقيود ذات الصلة بحساسية المعلومات، فإن الوثائق الطبية ستكون متاحة فقط لمقدمي الرعاية الصحية الأساسيّين بعد كسر ختم الخصوصية على ملف المريض.

ما الوثائق الطبية المتاحة حاليًّا في منصة ملفي؟

تعمل منصة ملفي حاليا مع جميع المنشآت المتصلة لتلقي الوثائق الطبية على مراحل. وفي الوقت الحالي لا تتلقى منصة ملفي سوى ملخصات الخروج من المنشآت وتقارير الإجراءات الطبية وملاحظات الإحالة وملاحظات العيادات الخارجية والتقارير الطبية.

الأدوية
لماذا لا أستطيع الاطلاع على جميع الأدوية المُعطاة للمريض؟

ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" لا يتضمن بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات الأدوية الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

إن إعدادات الاطلاع الأساسية للأدوية تقتصر على استعراض الأدوية في آخر سنة والأدوية الموصوفة فقط. اختر من القائمة المنسدلة لرؤية أنواع حالات التداوي.

لا تتلقى منصة "ملفي" سوى بيانات الأدوية (الموصوفة والممنوحة) المعطاة للمرضى الخارجيين ومرضى الطوارئ والمرضى الداخليين. ويتم تلقي جميع بيانات الأدوية المُعطاة في زيارات العيادات الخارجية والطوارئ فقط (لا نتلقى بيانات الأدوية المُعطاة للمرضى الداخليّين).

أين أجد المعلومات المرتبطة بإعطاء الأدوية؟

انقر صف الأدوية للاطلاع على مزيد من المعلومات، بما في ذلك ملاحظات التداوي ورمز الدواء وغيرها من التفاصيل.

التطعيمات
أين يمكنني العثور على رقم التشغيلة وتاريخ انتهاء صلاحية المطعوم؟

انقر صف التطعيمات للاطلاع على مزيد من المعلومات، بما في ذلك رقم التشغيلة وتاريخ انتهاء الصلاحية وغيرها من التفاصيل.

نتائج المختبر والأشعة
لماذا لا أرى نتائج المختبر والأشعة للمريض؟

ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" لا يتضمن بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات نتائج المختبر والأشعة الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن بعض بيانات المريض مفقودة، يُرجى التحقق من علامة تبويب ملخص بيانات المريض. ففيها سترى معلومات المريض من منشأتك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني في منشأتك.

لماذا لا تظهر نتائج المختبر من منشآت مختلفة إلى جانب العرض التراكمي؟

تقوم السجلات الطبية الإلكترونية حاليا بإرسال أنظمة ترميز مختلفة لاختبارات المختبر ونتائجه، مما يعني أنه لا يمكن مقارنتها جنبا إلى جنب، وهو ما يحول دون رصد نتائج جميع المنشآت. وسيتحسّن استعراض البيانات في منصة "ملفي" حينها تُوحّد أنظمة الترميز للسجلات الطبية الإلكترونية.

هل يمكنني طباعة نتائج المختبر والأشعة المتعلقة بالمريض؟

نعم، يمكنك ذلك باستخدام رابط الطباعة الموجود على أقصى يمين نتيجة الاختبار الفردي.

العلامات الحيوية
في أي مرحلة تتلقى منصة ملفي بيانات العلامات الحيوية؟

تتلقى منصة ملفي معلومات العلامات الحيوية عندما يُدخل مريضك إلى العيادات الخارجية أو إلى غرفة الطوارئ أو عند إجرائه زيارة مريض داخلي، ثم تتلقى المنصة المعلومات مرة أخرى عند إخراج المريض من المنشأة.

واجهة عوامل الخطورة للمريض
من يمكنه الاطلاع على عرض مخاطر المريض؟

يقتصر الاطلاع على عرض مخاطر المريض على مستخدمي المستوى الأول فقط عبر بوابة مقدمي الرعاية الصحية على منصة "ملفي".

ما آلية احتساب المخاطر؟

يستخدم عرض مخاطر المريض خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبناء نماذج تنبؤية. وبذلك يمكن التنبؤ بمخاطر إصابة المريض بأمراض أو حالات مزمنة محددة، وذلك بناء على البيانات الطبية المتاحة في منصة "ملفي"، مثل بيانات التشخيص الحاد والمزمن والزيارات والمعلومات الديموغرافية ونتائج المختبر وبيانات الأدوية.

ما هو عرض اتجاه المخاطر؟

يبين ذلك آخر عشر مرات أعيد فيها احتساب بيانات المرضى ومستوى المخاطر في التواريخ ذات الصلة. وهذه الخاصية تبيّن لك ذلك ما إذا كانت مخاطر المرضى قد تغيرت بمرور الوقت.

ما المقصود بعرض خصائص المخاطر؟

يوضح هذا القسم العناصر الطبية التي تساهم في تطوير وصف المخاطر للمريض ونسبة احتمالات الإصابة المرتبطة بتلك العناصر.

المواعيد
لماذا لا يمكنني الاطلاع على جميع مواعيد مريضي؟

ينبغي التذكير بأن "عرض دلتا" يعمل على تصنيف بيانات المريض المسجلة لدى منشأتك، بما في ذلك بيانات المواعيد الموجودة في سجلك الطبي الإلكتروني. وإذا كنت تعتقد أن المريض يتخلف عن مواعيده، يُرجى التحقق من علامة التبويب "ملخص معلومات المريض"، ففيها سترى مواعيد المريض من منشأتك كذلك. وإن ما زلت تظنّ أن بيانات المريض مفقودة، يُرجى تسجيل رقم السجل الطبي وتقديم تذكرة تحقق عبر خدمات الدعم الفني.

كيف يمكنني الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الموعد؟

بالضغط على صف الموعد، ستظهر لك نافذة تعرض مزيدًا من التفاصيل حول الموعد.

لا يمكنني الاطلاع على المواعيد السابقة

ستعرض الصفحة المنتقل إليها جميع المواعيد المستقبلية أو المواعيد "المحجوزة" آليًّا. ولعرض المواعيد السابقة، يمكنكم تفعيل خيار "مكتمل" أو "تغيب المريض" من القائمة المنسدلة لحالة المواعيد.

من الذي يمكنه الوصول إلى المواعيد؟

يمكن لأصحاب الوظائف التالية الوصول إلى خاصية المواعيد: مقدم الخدمات الأولية والاختصاصيون وكتاب العيادة (المستويات 1 و2 و4 على الترتيب).

صور الأشعة
من يمكنه الاطلاع على صور الأشعة المتوفرة على منصة ملفّي؟

تقتصر إمكانية الاطلاع على صور الأشعة المتوفرة على منصة ملفّي على مستخدمي المستوى الأول (مقدمو الرعاية الأولية). أما مستخدمو المستوى الثاني (وهم مقدمو الرعاية الثانوية)، فبإمكانهم الوصول إلى تقارير الأشعة دون إمكانية عرض الصورة المرتبطة بها.

لمَ لا يمكنني الاطلاع على صورة تقرير متوفر على منصة ملفّي؟

يمكنك فقط الاطلاع على صور التقارير المرتبطة بصور الأشعة المتوفرة. ولن يظهر رابط عرض الصورة إلا عندما تكون الصورة متاحةً للعرض. تجدر الإشارة إلى أن تقارير الأشعة السابقة المتوفرة حاليًا على منصة ملفّي لن تحتوي على صور متاحة للعرض. بالإضافة إلى ذلك، يتم مشاركة الصور الإشعاعية من أكثر من 69 منشأة صحية.

حجم صورة الأشعة كبير جدًا ولا يمكنني استخدام الخاصيَّة في مستعرض الصور.

إذا كنت تستخدم الحاسوب المحمول ويمكنك توصيله بشاشة أكبر، يرجى التأكد من عرض منصّة ملفّي على الشاشة الأكبر بدلاً من شاشة حاسوبك المحمول، فالشاشة الأكبر تعرض الصور بدقة أفضل وتتيح لك الاستفادة من جميع الأدوات المتاحة في مستعرض الصور.

لمَ لا يمكنني مقارنة مراجعات الأطباء الصادرة من مرافق صحية أخرى؟

في الوقت الحالي، بوسع الأطباء مقارنة المراجعات داخل نفس المرفق فقط. وستتيح التحسينات التي تُجرى على المنصة مقارنة المراجعات من مرافق متعددة مستقبلاً.

لمَ لا تتوفر خاصية تغيير الصورة إلى ثلاثية الأبعاد؟

تتوفر خاصية تغيير الحجم فقط لصور الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي.

خاصية "عرض الزيارات المركزية"
ما هي خاصية "عرض الزيارات المركزية"؟

توفّر خاصية عرض الزيارات المركزية سجلًا موحدًا يتيح كافة معلومات المريض المتعقلة بالزيارات الطبية عبر واجهة عرض شاملة ومتكاملة. وتتيح هذه الخاصية لمقدمي الرعاية الصحية الوصول بسهولة إلى معلومات المريض الهامة التي يحتاجون إليها، إذ يتطلب تصفحها تنقلًا أقل كما توفر مرونة أكبر فيما يتعلق باستخدام عوامل التصفية حسب التاريخ ونوع الزيارة والمرفق الصحي، ما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية. لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى واجهة "عرض الزيارات المركزية"، يرجى النقر هنا للوصول إلى الدليل المختصر للموارد.

ما هي المعلومات المتاحة في واجهة عرض الزيارات المركزية؟

تتضمن واجهة عرض الزيارات المركزية البيانات الآتية:
- المخطط الزمني للسيرة المرضية
- ملخص الزيارات الطبية
- التشخيصات
- المشاكل المرضية
- الحساسية
- الأدوية الموصوفة
- التطعيمات
- الإجراءات الطبية
- العلامات الحيوية
- الوثائق الطبية
- نتائج الفحوصات المخبرية وتقارير الصور الإشعاعية

من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى واجهة عرض الزيارات المركزية؟

ِواجهة عرض الزيارات المركزية متاحة للمستخدمين ضمن المستوى الأول (مقدمو الرعاية الأولية) والمستوى الثاني (مقدمو الرعاية الثانوية).

لماذا لا تظهر جميع نتائج المختبر والأشعة عند اختيار زيارة محددة؟

عند اختيار زيارة محددة من نتائج التصفية، فلا تظهر سوى نتائج المختبر والأشعة التي أجريت خلال هذه الزيارة. في العادة، لا تكون نتائج المختبر والأشعة التي تم إجراؤها في مراكز تشخيص مستقلة، مرتبطة بزيارة طبية، ولن تظهر في حال اختيار أحد عوامل تصفية الزيارات. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه النتائج من مجلد المختبر و/أو التصوير بالأشعة في واجهة الوثائق الطبية الموجودة في صفحة ملخص بيانات المريض أو صفحة عرض دلتا.

الفحوصات التشخيصية
ما هي النتائج المفترض ظهورها في قسم الفحوصات التشخيصية على منصة "ملفي"؟

أُضيف نطاق جديد للبيانات السريرية إلى بوابة مقدمي الرعاية الصحية باسم "الفحوصات التشخيصية". ويضم هذا النطاق مجموعة اختبارات تشخيصية سريرية مُصنَّفة حسب التخصص وتشمل:

- الفحوصات التشخيصية لأمراض القلب - تشمل نتائج تخطيط كهربية القلب.</>
- الفحوصات التشخيصية لأمراض الصحة النفسية - تشمل نتائج استبيان PHQ-9.
(ملاحظة: هذه مستندات لمعلومات حساسة ولا يمكن الوصول إليها إلا من الاشخاص المخوليين)
- الفحوصات التشخيصية لأمراض الأعصاب - تشمل دراسات التوصيل العصبي ونتائج التخطيط الكهربائي للدماغ.
- الفحوصات التشخيصية لأمراض العيون - تشمل اختبارات التصوير المقطعي البصري التوافقي وضعف رؤية الألوان أو ما يعرف بعمى الالوان وقياسات حدة البصر.
- الفحوصات التشخيصية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة - تشمل نتائج اختبارات قياس السمع.
- الفحوصات التشخيصية لأمراض الجهاز التنفسي - تشمل نتائج اختبار قياس التنفس.

لمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى نتائج الفحوصات التشخيصية، يُرجى النقر هنا للاطلاع على الأدلة المختصرة للموارد.

ما هي نتائج الفحوصات التشخيصية المتاحة على منصة "ملفي"؟

تعمل بوابة ملفي حاليًا مع جميع المرافق المرتبطة بالبوابة لتلقي نتائج الفحوصات التشخيصية عبر اتباع نهج تدريجي.

سجلات رعايتي
ما هي سجلات "رعايتي"؟

سجلات "رعايتي" هي ملخصات موحدة لسجلات المرضى الطبية الموجودة في المنشآت الصحية التي تمارس أعمالها وتقدم خدماتها للمرضى في الإمارات الشمالية. عبر اختيار علامة التبويب "سجلات رعايتي"، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الوصول إلى أحدث البيانات السريرية التي جرى مشاركتها عبر منصة "رعايتي"، والتي ستدعم اتخاذهم للقرارات المتعلقة بالرعاية السريرية. ولمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى سجلات "رعايتي"، يرجى النقر هنا للوصول إلى الدليل المختصر للموارد.

ما هي البيانات التي ستتاح في سجلات "رعايتي"؟

تتألف سجلات "رعايتي" من مجموعة "مستندات متاحة عند الطلب" يتم تحديثها بشكل مستمر في كل مرة يتم فيها الوصول إلى سجلات رعايتي، وتتمثل وظيفة هذه السجلات في التأكد من تقديم الخدمات الطبية عند الحاجة لها. تتضمن تلك السجلات البيانات الآتية:
- البيانات الديموغرافية للمرضى
- قائمة الحساسية
- التاريخ الصحي العائلي والاجتماعي
- العلامات الحيوية
- المشاكل المرضية والتشخيصات
- الإجراءات الطبية
- نتائج الفحوصات المخبرية وتقارير صور الإشعة
- قائمة الأدوية وسجلات التطعيم
- خطة الرعاية الصحية

هل تتوفر البيانات الحساسة في سجلات "رعايتي"؟

ِفي الوقت الحالي، لا تتوفر البيانات الحساسة في سجلات "رعايتي" بسبب قيود الخصوصية، لكننا سننظر في إمكانية تطبيق هذه الخاصية في المستقبل.

من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى سجلات "رعايتي"؟

يقتصر الوصول إلى سجلات "رعايتي" على المستخدمين ضمن المستوى الأول (مقدمو الرعاية الأولية) والمستوى الثاني (مقدمو الرعاية الثانوية).

هل يمكنني طباعة ملفات المرضى من منصة "رعايتي"؟

سجلات "رعايتي" متاحة للاطلاع فقط ولا يمكن طباعتها أو حفظها.

ما الذي تعنيه رسالة "لا توجد ملفات"؟

عندما تظهر رسالة "لا توجد ملفات" فهذا يعني أنه لا توجد أي ملفات متاحة للعرض على منصة "رعايتي" تخص المريض المعني.

ماذا أفعل إذا افتقدت السجلات لبعض البيانات أو تلقيت رسالة "خطأ"؟

إذا كنت تعتقد أن سجلات المريض على منصة "رعايتي" تفتقد لبعض المعلومات، أو إذا تلقيت رسالة "خطأ"، يُرجى تسجيل رقم الملف الطبي وإخطار فريق خدمات الدعم الفني الذي سيعمل على تصعيد الشكوى إلى فريق الدعم لمنصة "ملفي" لتتلقى المساعدة التي تحتاجها.

جميع الحقوق محفوظة © 2023 شركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية – ش.و.ذ.م.م